المحتوى الرئيسى

بينهم 3 سعوديين.. أبرز وقائع اختطاف أجانب في لبنان

11/11 00:18

اختطف مواطن سعودي يُدعى علي البشراوي، بالقرب من منزله في بلدة العقيبة كسروان بمحافظة جبل لبنان، وذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية أن قوات الأمن تقوم بالبحث عن السعودي المختطف بعد بلاغ تقدمت به زوجته السورية.

وترصد "الوطن" في التقرير التالي، مواطنون أجانب اختطفوا في لبنان:

- عمليات الخطف في لبنان بدأت مع الأستونيين السبعة في عام 2011، وأعلن الخاطفون حينها مطلبهم وهي فدية بلغت 4 ملايين دولار، وبذل رجال الأمن جهدهم لإعادة المختطفين، لكن فشلت محاولاتهم، واستطاع الخاطفون الحصول على المال مقابل الإفراج عن المختطفين، وتمكن رجال الأمن من توقيف بعض المشاركين وقتلهم، لكن المخططون الرئيسيون أستطاعوا الفرار.

- في أغسطس 2011، اختطف مُسلّحون مجهولون رجل الأعمال السوري محمد عمّار ومحاسبه نور قدورة، على الطريق الدولية في بلدة برالياس، ولم يلبث الخاطفون أن طلبوا فدية مالية تردّد أنها بلغت 4 ملايين دولار أيضًا، ودفعت الفدية "مليون و150 ألف دولار"، بواسطة رجل دين بالتنسيق مع الأمن العام، وأطلق سراح المخطوف.

- في نوفمبر 2012 تم اختطاف الدكتورة منى كنج من منزلها في منطقة "المشرف"، من قبل ثلاثة مسلحين، حيث اعتدى المسلحين على الدكتورة التي كانت تعود للمنزل برفقة زوجها، وقاموا بالاعتداء بالضرب على الزوج وقيدوهما واقتادوهما بسيارة، ولدى وصولهما إلى الشويفات قاموا بإنزال الزوج من السيارة، وطلبوا منه تجهيز مبلغ 600 ألف دولار من أجل الإفراج عن زوجته، على أن يبلغوه لاحقا بطريقة التسليم، محذرين إياه من إبلاغ القوى الأمنية أو الإعلام حتى لا تتعرض زوجته للخطر. 

- في أغسطس من عام 2012، أُختطف مواطن تركي وعدد من المواطنين السوريين، وبعد دفع الفدية، تم الإفراج عن المخطوف التركي، إضافة إلى المخطوفين السوريين الذين أُلصقت بهم تهمة الانتماء إلى الجيش السوري الحر.

- في نفس الشهر من عام 2013 أُختطف رجل الأعمال السوري غياث الجابي، عند طريق المصنع بدير زنون، وترك الخاطفين سائق الجابي واستثنوه من الخطف.

- وفي منتصف عام 2013، تم اختطاف المدير الإداري في مصنع "ألبان لبنان" أحمد زيدان، وهو سوري الجنسية، على الطريق الممتد من شتورة إلى معبر المصنع الحدودي، وكان الحد الأدني للمقابل المادي يفوق المليون دولار، وحدثت عدة مفاوضات لتقليل المبلغ، حتى تم إطلاق سراح "زيدان".

- في يونيو 2013 وقع مواطن سعودي يبلغ من العمر 32 عامًا، ضحية كمين أقيم له في لبنان من قبل عصابة مسلّحة قامت باختطافه والمطالبة بفدية قدرها 100 ألف دولار، وكان المواطن السعودي خالد القرشي غادر المدينة المنورة متوجهًا إلى لبنان ليتسلم ابنته من زوجته السورية، والتي لم يرها منذ ولادتها قبل 8 سنوات، قبل أن يكتشف أنه وقع في الفخ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل