المحتوى الرئيسى

محلل سعودي: سعد الحريري يتمتع بِكامل الحرية داخل المملكة

11/10 21:37

قال الكاتب والمحلل السياسي السعودي، عبد المجيد الجلال، إن المُلاحظ خلال الأيام الماضية هو تركيز اللبنانيين على عدم عودة سعد الحريري، وأنه محتجز كما يقولون، ولكن من خلال تصريح وزير الخارجية الفرنسي، أن الرجل حرٌ في تحركاته، وأنه يستقبل العديد منْ المسئولين سواء من داخل المملكة أو من خارجها، وبالتالي يتمتع بكامل الحرية المطلقة.

أضاف الجلال، خلال لقائه عبر شاشة «الغد»، أن «الحريري يتمتع بحرية مطلقة في التحرك داخل السعودية، ومن العبث أن نركز على عدم عودة الحريري إلى لبنان، ونٌهمل الجانب الآخر وهو تدخل حزب الله في الشئون الإقليمية، موضحًا أن هذا التبرير اللبناني مقصود للالتفاف على موضوع الاستقالة، وهو موضوع تدخل «حزب الله» في الشئون الإقليمية، وتحديدًا في المملكة السعودية.

وأشار الجلال: «لو كان حزب الله تدخلاته في إطار الحدود اللبنانية، فلن تتدخل المملكة، لأن هذا شأن لبناني يخص اللبنانيين، ولكن عندما يصبح حزب الله يستهدف أمن المنطقة والسعودية وأمن المنطقة العربية، فيجب توحيد الجهود لِمواجهة هذا الحزب».

وكان زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصر الله، الجمعة، قال إن المملكة العربية السعودية، أعلنت الحرب على لبنان وحزب الله، مشيرًا إلى أنها دعت إسرائيل لضرب لبنان، في وقت حذّر فيه وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الدول الأخرى من استخدام لبنان ساحة لخوض نزاعات بالوكالة.

وأشار نصر الله إلى أن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، الذي أعلن استقالته من العاصمة السعودية الرياض، هو محتجز هناك، وممنوع من العودة إلى بيروت.

ومن جانبه أعرب الرئيس اللبناني ميشيل عون، الجمعة، عن قلقه بشأن وضع رئيس الوزراء المستقيل، ودعا إلى توخي الوضوح بشأن وضع الحريري في السعودية.

وتنفي المملكة العربية السعودية وأعضاء من تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري، أن يكون تحت الإقامة الجبرية، لكن لم يصدر أي تصريح مباشر عن الحريري نفسه.

وقد أعلن الحريري استقالته، السبت، من الرياض، قائلًا إن مؤامرة كانت تحاك لاستهداف حياته، ومتهما إيران وجماعة حزب الله اللبنانية ببث الفتنة في العالم العربي.

ورفضت إيران اتهامات الحريري ووصفتها بأنها عارية تمامًا عن الصحة، وقالت إن «استقالته ومزاعمه سيناريو آخر لخلق توترات في لبنان والمنطقة».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل