المحتوى الرئيسى

صحيفة إسبانية: الأهلي يمثل القومية المصرية والزمالك نادي البرجوازية

11/10 20:27

أشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية، في تقريرها اليوم الجمعة، عن الديربي الأهم في إفريقيا بين أفضل ناديين في القارة حسبما ذكر التقرير، الذي أكد أن الديربي القاهري بين الأهلي والزمالك يعد الأكثر عنفًا وشراسة قي العالم، حيث يشاهده الملايين حول العالم في جميع أنحاء إفريقيا والشرق الأوسط.

ووصف التقرير، النادي الأهلي، وهو صاحب لقب بطل القرن الإفريقي، والذي تأسس عام 1907، أنه يمثل القومية المصرية المناهضة للاحتلال البريطاني، حيث يعتبر اللون الأحمر الذي يتخذه الأهلي شعارًا هو لون العلم المصري القديم قبل الاستعمار، ولذلك فقد كان الأهلي حصنًا ضد الاحتلال، ومركز لتجمع البسطاء في ذلك الوقت من أجل مناقشة القضايا القومية المشتركة.

بينما مثل نادي الزمالك الذي تم تأسيسه عام 1911 البرجوازية الأجنبية والتي اعتبرها البريطانيون أفضل الأماكن للتجمع، حيث أنهم كانوا ضد القومية التي يمثلها الفريق الأحمر، وبالتالي، فقد انقسم الانتماء إلى الجانب الأحمر الذي تشكل من الفقراء والبسطاء والقوميين الذين يفتخرون بوطنيتهم، بينما شكل الجانب الأبيض الطبقة الليبرالية والبرجوازية.

كما استشهدت "ماركا" بحديث الصحفي الرياضي، أندي ميتن، عن الديربي المصري، الذي شبهه ميتن بالكلاسيكو الإسباني بين ريال مدريد وبرشلونة وأيضاً ديربي الأرجنتين الذي يعتبر من أكثر المواجهات شراسة في العالم والذي يجمع بين بوكا جونيورز وريفربليت، حيث يتخطى الديربي الإفريقي التنافس الرياضي ولكن يوجد شق سياسي في التنافس وجزء تاريخي.

وأضاف التقرير، أن التنافس الذي بدأ بين الفريقين مازال مستمراً حتى الآن منذ نشأته عام 1917، حيث تواجه الفريقين في 158 مباراة، كانت الأفضلية للشياطين الحمر بـ65 فوزاً، بينما فاز الفارس الأبيض في 36 مباراة فقط.

ونوه صاحب التقرير، سيرجيو جارسيا، إلى أن الديربي المصري لا يمكن أن يديره حكام مصريين لتجنب أفكار الاضطهاد من قبل المشجعين، كما ارتدى 27 لاعباً على مر التاريخ اللونين الأحمر والأبيض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل