المحتوى الرئيسى

لقاء الساعتين بين 'ماكرون' و'بن سلمان'.. محللون: زيارة الرئيس الفرنسي للرياض تهدف لتهدئة أوضاع لبنان.. ومحاربة الإرهاب.. وتمهيد لجولة طهران المرتقبة

11/10 18:42

مستشار ماري لوبان يكشف 3 أسباب وراء زيارة "ماكرون" المفاجئة للسعودية

فابيولا بدوي .. تكشف تفاصيل لقاء الساعتين بين "ماكرون" و" بن سلمان"

التقى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في زيارة مفاجئة للمملكة مساء الخميس بشكل غير مخطط له مسبقا ليلتقي المسؤولين السعوديين وجاءت زيارة ماكرون عقب زيارته للإمارات.

وقال ماكرون لدى وصوله للرياض إنه سيؤكد للمسؤولين السعوديين مدى أهمية الاستقرار في لبنان.

وجاءت الزيارة بعد أربعة أيام من إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إستقالته من منصبه في خطاب متلفز من العاصمة السعودية.

وشكك كثيرون في أن الحريري رهن الاحتجاز وأنه أُجبر على الاستقالة بهذا الشكل.

فى هذا السياق، قال جان مسيحة، مستشار ماري لوبان، رئيسة حزب الجبهة الوطنية اليميني بفرنسا، إن زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للرياض تأتى فى توقيت مهم وتحمل دلالات واضحة بالتزامن مع التطورات الأخيرة بالسعودية.

وأوضح "مسيحة"، فى تصريح خـاص لـ"صدى البلد"، أن الزيارة تهدف إلى رأب الصدع بين إيران والسعودية على خلفية التوترات الأخيرة بين الجانبين وما شهدته الساحة السياسية من صراع غير مباشر، فضلًا عن تعاطى الإستراتيجية الفرنسية لمكافحة الإرهاب مع الإستراتيجية السعودية التى يهدف إليها ولى العهد محمد بن سلمان بالقضاء على الفكر المتطرف والأفكار المتشددة بالمملكة.

مضيفًا أن اقتلاع جذور الإرهاب يستلزم محاربة الفكر المتطرف بجانب المواجهة العسكرية.

وأشار "مستشار ماري لوبان"، إلى أن الزيارة تتزامن مع الأحداث الأخيرة فى لبنان بإستقالة سعد الحريري وهو فى المملكة ، منوهًا إلى أن العلاقات الفرنسية اللبنانية تحظى بجانب كبير من الأهمية لذلك ماكرون يريد أن يعرف سبب استقالة الحريري غير المفهومة حتى الآن خاصة وأنه أعلنها من داخل دولة أخرى على غير ما يقره القانون بأن تعلن الاستقالة من داخل البلد حتى تُقبل دستوريًا.

وأضاف "مسيحة"، أن الملف اليمنى يأتى ضمن المباحثات بين ماكرون وولى العهد محمد بن سلمان ، فضلًا عن أن الزيارة تتزامن مع انتهاء بعض دول الشرق الأوسط فى الحرب ضد داعش ولما سيكون لفرنسا دورا مهما فى إعادة إعمار الدول التى أهلكها تنظيم داعش.

وثمن "مسيحه"، جولة ماكرون الإقليمية التى شملت الإمارات التى جاءت للمشاركة فى متحف اللوفر الإماراتى وأعقبتها زيارة الرياض.

من جانبها ،قالت فابيولا بدوي، الكاتبة الصحفية والمحللة السياسية، إن زيارة الرئيس إيمانويل ماكرون للسعودية جاءت فى توقيت مهم وبشكل مفاجئ ،لافتًا إلى أن اللقاء الذي جمع بين الرئيس ماكرون وولى العهد السعودي محمد بن سلمان دام لنحو ساعتين حيث كان من المقرر أن تكون الزيارة فى أبريل المقبل.

وأوضحت "بدوي"، فى تصريحات خـاصة لـ"صدى البلد"، أن هذه الزيارة لها دلالات معينة خاصة أنها عقب جولته بالإمارات وبالتزامن مع الأحداث الأخيرة بالسعودية، مشيرًا إلى أن الرئيس ماكرون ربما أراد أن يقترب من كل ملابسات التطورات الأخيرة على الساحة اللبنانية والسعودية بعد التطرق لها فى الإمارات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل