المحتوى الرئيسى

«المونيتور»: أردوغان دفع تركيا للانهيار

11/10 17:52

أكد موقع «المونيتور» الأمريكي، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يحاول لعب دور الوسيط فى الأزمة الإيرانية السعودية، وسط تخوفات من أن يعقب هذا الخلاف حالة من الفوضى فى المنطقة.

وتابع أن «أردوغان» سيعمل دور الوسيط من خلال زيارات لكل من روسيا والكويت وقطر، خلال الأسبوع المقبل، للضغط على الطرفين الإيراني والسعودي لوقف حدة التوترات.

وأشار إلى أن تركيا تواجه تحديات أكثر خطورة فى المنطقة، تتمثل فى عدم قدرتها على تأدية دور الوسيط المحايد فى الأزمة العربية، وانحيازها الواضح لقطر، إضافة إلى دعم تركيا لجماعة الإخوان التي يرفضها العرب بصورة كبيرة، ويعتبرونها أكبر تهديد يواجه المنطقة، وعلى رأسها مصر والمملكة العربية السعودية.

وأضاف أن دور أردوغان ومساعيه ليس لها تأثير فى منطقة الشرق الأوسط بسبب توتر العلاقات التركية العربية فى الأساس، لذلك فإن كافة أدواره محدودة وغير فعالة.

وأكد الموقع أن مساعي أردوغان لا تستهدف وقف الصراع الإيراني السعودي، الذي يعتبر أكبر من قدرات تركيا، ولكن لخوف أنقرة من أن تكون هدف التحالف العربي القادم بعد الانتهاء من قطر وإيران.

وتابع أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يعتبر من أبرز معارضي النظام التركي وجماعة الإخوان فى المنطقة، حتى إن الصحف التركية القريبة من الحكومة تؤكد أنه «عدو تركيا».

أحيا النجمان رامي عياش ومحمود العسيلي، حفل استقبال طلاب جامعة مصر الدولية، وسط حضور عدد كبير من طلاب الجامعة. وبدأ الحفل بالفنان محمود العسيلي، الذي صعد على نغمات أغنية «طول ما إنتي جنبي»، وغنى أيضًا ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل