المحتوى الرئيسى

محمد علال يكتب: من يحكم أداء لجان التحكيم! - E3lam.Org

11/10 16:47

شاركها Facebook Twitter Google +

بالنسبة للنجم ويل سميث، فإن المشاركة في عضوية لجنة التحكيم “مهمة ليست سهلة، إنها مثيرة ومعقدة عندما يتعلق الأمر بمشاهدة أكثر من ثلاثة أفلام في اليوم”، كما أجاب “الخبر” عندما سألته عن مشاركته في مهرجان كان 2017.

هكذا تبدو ملامح المهمة في أحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم، فكيف تبدو المهمة عندما يتعلق الأمر بالمهرجانات العربية؟، عندما تتكرر أخطاء لجان التحكيم ويغلب المزاج على الاختيارات الفنية، أو عندما يعتقد البعض أن مشاركته في لجنة التحكيم هي “فسحة من خمس نجوم، تستلزم أن يلبي الجميع طلباته مهما كان نوعها؟”.

من أيام قرطاج ومهرجان القاهرة مرورًا بوهران وبيروت، لا تختلف الصورة في علاقة إدارة المهرجانات بأعضاء لجان التحكيم. يجد المنظمون أنفسهم أحيانا ملزمون بتغيير رئيس لجنة التحكيم في اللحظة الأخيرة وبعد طباعة الكاتلوج، لأن أحد الأعضاء اكتشف ارتباطه بموعد آخر في اللحظة الأخيرة؛ وغالبا ما يكون السبب مزاجيا، وأحيانا يكون الأمر له علاقة باكتشاف تورط ذلك العضو في فضيحة تحرج المهرجان.

نرشح لك: محمد علال يكتب: تونس.. السينما تُغير وجه المدينة

“أيام قرطاج” هذه السنة لم تخرج من تلك المعادلة، حيث تراجعت عن اختيار المنتج والمخرج الفرنسي جاك دورفان، الذي تم استبعاده في اللحظات الأخيرة بعد أن ورد اسمه في فضيحة المنتج هارفي.

غير أن أبشع العراقيل التي يضعها بعض لجان التحكيم، عندما يتعلق الأمر بالالتزام بمواعيد العروض، والنهوض باكرا من أجل مشاهدة الأفلام، ومازلنا في “أيام قرطاج” التي عرفت موقفا مشابها، فبعد سهرة طويلة رفضت عضو لجنة تحكيم، المخرجة المصرية جيهان الطاهري، الذهاب لمشاهدة الأفلام رفقة لجان التحكيم، بحجة أنها شاهدت الأفلام، وطلبت توفير شاشة خاصة لها من أجل مشاهدة باقي الأفلام. هذا الطلب كثيرا ما يتكرر من طرف أعضاء لجان التحكيم في العالم العربي، رغم أن الأعراف المعمول بها في المهرجانات العالمية الكبرى، تقتضى أن يشاهد المحكمون الأفلام في شاشة السينما، وليس في شاشة تليفزيون، فهذا الشرط أساسي لضمان مبدأ تكافؤ الفرص.

عدد الشخصيات السينمائية العربية التي يتم الرهان عليها في المهرجانات العربية، يقبلون العرض، ولكنهم سرعان ما يقدمون على خرجات غير بريئة. حدث ذلك مؤخرا في دورة مهرجان وهران مع المخرج ميشيل خليفي رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، فقد طلب المخرج الفلسطيني تغيير البرمجة بعد يوم واحد من بداية العروض الرسمية، من أجل السامح له بالسفر قبل يومين من انتهاء المهمة، لا لشيء له علاقة بالتنظيم، بل لأنه يريد رؤية “حماته” المريضة؛ مستخدما واحدا من أبرز الحجج التي يعتمدها الكثيرون، فالمرض المفاجئ هي حجة دامغة، ولكن السؤال المطروح، هل كان ميشيل خليفي ليتصرف كذلك لو تعلق الأمر بمهرجان أوروبي أو أمريكي؟.

طلبات أعضاء لجان التحكيم قد تتجاوز حدود المعقول، فرئيس لجنة تحكيم إحدى المهرجانات العربية طلب ساعة “مساج خاص”، بعد مشاهدة فلمين، قائلا: “لا مجال لإدارة المهرجانات سوى الانصياع لأوامري مهما كانت”؛ ما يجعل التعامل معها يختلف عن التعامل مع سلوك المتحرش في الشارع أو المجرم الذي يحاول اغتصاب جهود الآخرين.

حوادث لجان التحكيم طفت مؤخرا على ضفاف نهر النيل، بعد أن تم اختيار المخرج النيجيرى بي بانديل، رئيسًا للجنة تحكيم مسابقة “سينما الغد الدولية” بمهرجان القاهرة السينمائي هذه السنة، ما أثار زوبعة من الانتقادات لأن هذا المخرج سبق وأن خالف وعوده ولم يرد على اتصالات مهرجان القاهرة عندما اختاره عام 2014 عضو لجنة تحكيم، وبعد أن حُجزت التذكرة والفندق وورد اسمه في الندوة والكتالوج.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل