المحتوى الرئيسى

كيف تحمي نفسك من عدوى الإنفلونزا في العمل؟

11/10 16:44

بدأ موسم الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد، ولأن الأمراض المعدية تنتقل بشكل أسرع في الأماكن المغلقة والتي تذهب لها يوميًا، يجب أن تعرف كيف تحمي نفسك من العدوى بالإنفلونزا في العمل، حتى توفر رصيد إجازاتك للسفر أو الاستجمام، بدلاً من قضائه على السرير مع الأدوية والمناديل.

الطريقة الصحيحة لغسيل اليدين لمواجهة الأنفلونزا

اليدين هي أكثر ناقل لعدوى الإنفلونزا، لأنك تلمس بها كل الأسطح والتي قد تكون حاملة للفيروس ثم تلمس بها وجهك، لذلك لا تمل من غسيل يديك باستمرار، وتأكد من أنك تغسلها بالطريقة الصحيحة، وبالصابون.

اقرأ أيضا: فيديو| خطوات غسيل اليدين بشكل صحيح

النوم الجيد يقوي المناعة ويحارب الأنفلونزا

وجدت إحدى الدراسات أن البالغين الذين ينامون بين خمس أو ست ساعات ليلا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالبرد أكثر من الأشخاص الذين ناموا سبع ساعات على الأقل. لذلك اهتم بالحصول على فترة نوم كافية كل ليلة.

3. ابتعد عن التوتر والإجهاد:

لا يخلو أي عمل من بعض المتاعب والتي قد تؤثر على صحتك بشكل لا يصدق، فالدراسات العلمية أثبتت وجود علاقة قوية بين الجسم والعقل، لذلك ليس غريباً أن يوثر الإجهاد على المناعة بشكل سلبي، ووجدت احدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشعرون بضغط وتوتر كانو أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد بنسبة الضعف مقارنة بالأشخاص الأخرين، فالإجهاد يفرز هرمون "الكورتيزول" والذي يؤثر على المناعة ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الفيروسية.

لذلك نصح الباحثون بضرورة الحصول على جلسات استرخاء وتأمل والقيام بتمارين التنفس أو اليوجا أو أي شيء أخر يشعرك بالاسترخاء.

دراسة تؤكد أن الرياضة تحمي من الأنفلونزا

إبقاء الجسم في حالة نشاط هو أفضل سلاح لمواجهة الأنفلونزا ونزلات البرد، فالتمارين الرياضية تعزز المناعة بشكل كبير. اختر أي رياضة تحبها وحافظ على ممارستها بما لا يقل عن 30 دقيقة يوميا.

بالطبع جهازنا المناعي يتأثر بما نأكله، وبشكل عام يجب أن تحافظ على جسمك رطب بتناول كمية كافية من المياه والسوائل في الشتاء، فأغلب الأشخاص لا يشعرون بالعطش ويتركون أنفسهم حتى تظهر لديهم علامات الجفاف بعلامات الجفاف مثل لون البول الأصفر القاتم أو الشعور الدائم بالعطش أو الشفاه الجافة، وهذا له تأثير سلبي على مناعتك ويعرضك لأمراض الشتاء.

وجد باحثون في مركز نبراسكا الطبي في أمريكا أن حساء الدجاج الذي يحضر من الدجاج والمرق والخضروات المضادة للأكسدة كان قادراً على تعزيز قدرة الجسم على مقاومة الالتهاب والعدوي الفيروسية.

أكدت دراسة أجريت عام 2007 أن العسل له دور في تخفيف التهابات الجهاز التنفسي للأطفال، وأكدت دراسة أخرى عام 2014 أن العسل أفضل من أي علاج للتخفيف من السعال المزعج. لذلك لا تردد في استبدال ملعقة السكر بملعقة من العسل في الشاي الذي تتناوله في مكتبك أو تناول ملعقة عسل يومياً قبل الذهاب للعمل.

الاطعمة التي تحتوي على فيتامين C هي أفضل سلاح ضد الأنفلونزا، احرص على تناول الخضروات والفواكه المضادة للأكسدة مثل الحمضيات والخضروات الورقية الداكنة، التوت، الطماطم، الفلفل، القرنبيط، البابايا.

اقرأ أيضا: لمحاربة نزلات البرد.. طريقة عمل عصير الجزر بالبرتقال

أشعة الشمس تحمى من الأنفلونزا

لا تحرم نفسك من أشعة الشمس كل يوم وأنت ذاهب للعمل، اترك سيارتك في مسافة بعيدة نسبيا عن عملك، وسر قليلاً لتستمتع بفيتامين د، والذي يساعدك في مواجهة العدوي بالأنفلونزا وأمراض الشتاء.

فقد وجدت دراسة طبية أن البالغين الذين يعانون من مستويات منخفضة من فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسعار والبرد والتهابات الجهاز التنفسي. وأكد الباحثون أهمية فيتامين (د) في تقوية الخلايا المناعية وتعزيز قدرتها على تحديد وتدمير البكتريا والفيروسات التي تسبب الأمراض.

تناول أيضاً الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) مثل منتجات الألبان، صفار البيض، الأسماك الدهنية.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل