المحتوى الرئيسى

برلماني معترضًا على قانون "النقل الجديد": غير مقبول فرض رسوم على نقل الموتى​

11/10 15:54

اعترض محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على بعض مواد مشروع قانون إنشاء جهاز تنظيم النقل الذي تقدمت به الحكومة للمجلس؛ لتنظيم خدمات النقل البري للركاب والبضائع على الطرق العامة بين المحافظات وخدمات النقل الدولي.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن القانون في مادته الثانية يتضمن كلمة "طرود"، وبالتالي سيتم فرض رسوم على الطرود سواء الدولية أو الداخلية، وهو ما يعني أن القانون يفرض رسومًا على طرود الموتى القادمة من الدول الخارجية، ونقل الموتى بين المحافظات، مؤكدًا رفض اللجنة لذلك، قائلا: "من غير المقبول فرض رسوم على نقل الموتى بين المحافظات".

ولفت "دسوقي"، أن الحكومة أخطأت في إرسالها للقانون في شكل قرار، فالمقترحات بقوانين لا تصدر إلا من خلال رئيس الجمهورية أو مجلس الوزراء وليس رئيس الوزراء وأعضاء مجلس النواب طبقًا لنص المادة "122" من الدستور، لذا اعترضت على كلمة "قرار"، وكان يجب على مجلس الوزراء كتابة اقتراح بقانون مقدم من مجلس الوزراء وليس قرار رئيس مجلس الوزراء، واعترفت الحكومة بهذا الخطأ وقالت إنه خطأ مطبعي.

وقال عضو لجنة النقل، إن مجلس النواب، فقط هو صاحب السلطة في سن وتشريع القوانين والموافقة عليها، وعلى الحكومة تقديم مقترحاتها بشأن القوانين إلى المجلس لإقرارها أو رفضها أو تعديلها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل