المحتوى الرئيسى

«بلومبرج»: مصر تسعى لـ«ثورة طاقة» بإنشاء مصفاة للتكرير

11/10 14:22

أكدت وكالة «بلومبرج» الأمريكية أنّ مصر تسعى إلى إنشاء مصنع لتكرير البترول، بحيث يبدأ عمله خلال سبتمبر المقبل، بقيمة 3.7 مليار دولار.

ونقلت الوكالة تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتكرير بأن هذا المصنع سيوفر للحكومة نحو 300 مليون دولار سنويًا؛ من خلال خفض الكميات المستوردة من الوقود.

وقال أحمد هيكل رئيس مجلس إدارة شركة القلعة للاستثمارات والتي تملك 19% من المشروع، إنَّه سيتم الانتهاء من بناء المصفاة خلال شهر يونيو، على أن تبدأ العمل خلال شهر سبتمبر، لافتا إلى المصفاة ستزيد من قدرة إنتاج الطاقة لتصل إلى 98% بحلول عام 2018.

وأشار هيكل إلى أن "هذا المشروع يُعد ضخمًا ومعقدًا، وسيستغرق بعض الكثير من الوقت حتى يتم الانتهاء منه". موضحًا أن القطاعين العام والخاص اشتركا فى إنجاز هذا المشروع، ومن المقرر تجهيزها للعمل بداية من الربع الثاني من عام 2018.

وأكد أنه بمجرد أن تعمل المصفاة سينخفض طلب مصر من الديزل المستورد بنسبة 50% والبنزين بنسبة 20%، ولفت إلى أن الشركة ستبع منتجاتها إلى الشركة المصرية العامة للبترول بالدولار وبأسعار السوق الدولية مخصوم منها 1% بموجب الاتفاق لمدة 25 عامًا.

وأوضحت الوكالة الأمريكية أنّ مصر تحاول تقليل الوقود المستورد، ومن المقرر أن تساعد المصفاة الجديدة على هذا الأمر، على الرغم من التأخيرات الكثيرة التي أصابت المشروع.

وقالت: إنَّ المصنع الجديد سيلبي نحو 14% من احتياجات مصر السنوية من المنتجات النفطية السائلة مع القدرة على إنتاج ما يصل إلى 4.2 مليون طن سنويًا من الوقود السائل، بالإضافة إلى 600 ألف طن سنويًا من الكبريت وفحم الكوك.

وأشارت إلى أن المصنع سيمكن مصر من إنتاج نحو 2.3 مليون طن من الديزل و600 ألف طن وقود طائرات، و522 ألف طن من البنزين، على أن توفر المصفاة الجديدة، والتي ستعد أكبر معمل تكرير فى مصر نحو 20% من الطاقة التكريرية.

أحيا النجمان رامي عياش ومحمود العسيلي، حفل استقبال طلاب جامعة مصر الدولية، وسط حضور عدد كبير من طلاب الجامعة. وبدأ الحفل بالفنان محمود العسيلي، الذي صعد على نغمات أغنية «طول ما إنتي جنبي»، وغنى أيضًا ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل