المحتوى الرئيسى

«الفيفا» يحذر قطر مجددًا بسبب انتهاكات حقوق العمال

11/10 12:40

ضغوط جديدة تمارس على قطر لوقف «عبوديتها الحديثة» فى التعاطي مع العمال الوافدين للمشاركة فى بناء منشآت كأس العالم 2020، وذلك فى ظل اتهامات مستمرة، ليست بالجديدة، وانتهاكات بحق العمال الأجانب فى قطر.

وطالب المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالفيفا، قطر، بتحسين أوضاع العمال الأجانب، وتشديد عمليات التفتيش على ظروف عملهم ومراجعة المعايير المطلوبة.

وحثَّ المجلس، المؤلف من 8 خبراء حقوقيين دوليين، الفيفا، على استخدام نفوذها للتواصل مع الدوحة بشأن أوضاع هؤلاء العمال، مؤكدًا فى تقريره، أن الوفاة والمرض الشديد والمعاملة القاسية هي أكثر ما يقلق المنظمات الحقوقية الدولية والأوروبية، التي تصدر التقرير تلو الآخر، لتوثيق هذه الانتهاكات وتحث على مواجهتها.

وأرسل الباحث فى منظمة «هيومن رايتس ووتش»، نيكولاس ماكغيهان، الشهر الماضي، أبحاثًا إلى المجلس الاستشاري للفيفا، وطلب منه أن يوصي بأن تصر الفيفا على توفير المزيد من الحماية للعمال.

يأتي ذلك بعد مخاوف تتفاقم مع توقع ارتفاع عدد الوافدين إلى قطر من الهند وبنغلادش ونيبال إلى 36 ألف عامل العام المقبل لإنجاز عملية بناء 8 ملاعب جديدة للمونديال.

وفى محاولة لتبديد الهواجس الحقوقية الدولية، أعلنت حكومة قطر، الأسبوع الماضي، عن اتفاقية تعاون لـ3 سنوات مع منظمة العمل الدولية؛ بهدف إصلاح وتحسين ظروف العمال المهاجرين، بما فى ذلك نظام الكفالة، وهي إجراءات لا تزال غير كافية بالنسبة للحقوقيين، بالنظر لتاريخ قطر من الحنث بالوعود والالتفاف على الاتفاقيات.

أحيا النجمان رامي عياش ومحمود العسيلي، حفل استقبال طلاب جامعة مصر الدولية، وسط حضور عدد كبير من طلاب الجامعة. وبدأ الحفل بالفنان محمود العسيلي، الذي صعد على نغمات أغنية «طول ما إنتي جنبي»، وغنى أيضًا ...

قدّمت فرقة «فابريكا» المسرحية باقة من أجمل الأغاني الوطنية والأجنبية فى حفل تكريم المنتخب المصري الذي أقيم بأحد فنادق القاهرة تحت رعاية شركة «بريزنتيشن سبورت». وقدّمت «فابريكا» مجموعة من الأغاني على ...

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل