المحتوى الرئيسى

في ذكري ميلاده الـ 33 ... أحمد فتحي جوكر بـ 4 أرواح - صوت الأمة

11/10 12:08

يعتبر أحمد فتحى لاعب النادى الأهلى ومنتخب مصر، واحدا من أفضل من أنجبت ملاعب الكرة المصرية، حيث أثبت فتحى فى كثير من المباريات، التى خاضها سواء مع فريقه أو منتخب مصر، أنه جدير بثقة الأجهزة الفنية التى لا تختلف على تواجد اللاعب ضمن الركائز الأساسية فى قوام الفريق.

ولد أحمد فتحي يوم 10 نوفمبر عام 1984 في مدينة بنها، والتحق بكلية التجارة في جامعة الإسماعيلية أثناء فترة لعبه مع النادي الإسماعيلي .

من بين الألقاب العديدة التى تطلق على اللاعبين والأساطير لقب أحمد فتحى بالجوكر، وقد استحق فتحى ذلك اللقب عن جداره بعد أن أثبت أنه رهن إشارة ناديه والمنتخب الوطنى فى حل العقد واللعب فى أكثر من مركز بخلاف مركزه الأساسى.

ويعد الجوكر ورقة رابحة بـ معنى الكلمة يتمنى وجودها أى مدير فنى خاصة مع إجادته اللعب فى أكثر من مركز مثل خط الدفاع أو خط الوسط أو الجهة اليمنى والجهة اليسرى.

بدأ أحمد فتحي مشواره الكروي من خلال فريق الناشئين في نادي بنها الرياضي، إلا أن بدايته الحقيقة كانت عام 2000م بعد أن انضم للنادي الإسماعيلي الذي استمر في اللعب معه حوالي 7 سنوات.

في عام 2000 انضم فتحي للنادي الإسماعيلي واستمر في اللعب معه حوالي 7 سنوات.

شارك فتحي مع الإسماعيلي في الدوري المصري الممتاز لستة مواسم متتالية تبدأ من موسم (2001-2002) حتي موسم (2006-2007) بمجموع 55 مباراة استطاع أن يسجل خلالها 11هدفاً ساهم بها في فوز النادي بلقب الدوري موسم 2001-2002 للمرة الثالثة في تاريخه والأخيرة حتى الآن،كما شارك فتحي مع الإسماعيلي في كأس مصر عام 2006 وشارك في مبارتين في تلك البطولة أحرز فيهما هدفين،وشارك أيضاً مع الإسماعيلي في دوري أبطال إفريقيا 2003 بمجموع مبارتين سجل فيهما هدفين،وشارك معهم كذلك في كأس الكونفدرالية الإفريقية عام 2005 في ثلاث مباريات سجل فيها ثلاث أهداف،بالإضافة إلى ذلك شارك معهم في دوري أبطال العرب عامي 2004 و2007 في 4 مباريات سجل فيها 4 أهداف.

في موسم 2006/2007 انتقل إلى نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي وشارك في ثلاث مباريات فقط في الدوري الإنجليزي الممتاز لم يسجل فيها أي أهداف.

عاد أحمد فتحي إلى مصر من جديد عبر بوابات النادي الأهلي في موسم (2007-2008)  .

انتقل فتحي إلى كاظمة الكويتي وشارك معه في 21 مباراة سجل خلالها هدفاً واحداً،ثم عاد في نهاية عام 2007 للنادي الأهلي.

عاد فتحي للأهلي واستمر معه لسبع سنوات من 2007 حتى 2014.

في عام 2013 نتيجةً لتوقف النشاط الكروي في مصر فكر فتحي في الاحتراف خارج البلاد وجاءت تلك الفرصة عبر بوابة هال سيتي الإنجليزي ولكنه لم يستمر معه طويلاً وعاد للأهلي في نفس العام بعد عودة النشاط الكروي.

عاد فتحي للأهلي وشارك معه في موسم 2013-2014 وشارك في 20 مباراة سجل خلالها هدفين وحصل مع الأهلي على بطولة الدوري للمرة الثامنة على التوالي والسابعة والثلاثين في تاريخ النادي،قبل أن ينتقل على سبيل الإعارة إلى نادي أم صلال القطري.

شارك فتحي مع أم صلال في موسم (2014-2015) في 23 مباراة سجل خلالها هدفاً واحداً ثم عاد إلى الأهلي في الموسم التالي.

و يبعث وجود الجوكر داخل الملعب فى النفس ثقة كبيرة إذا أصيب لاعب فى الوسط أو الدفاع يمكن أن يعوضه فتحى، وإذا ضغط الخصم بقوة سيحافظ على تركيزه وانفعالاته، وإذا تأخر الفريق بهدف سيكافح للمساهمة فى إدراك التعادل.

وعبر مسيرة طويلة، شارك الجوكر فى 5 بطولات بكأس الأمم الأفريقية فى 2004، 2006، 2008، 2010، 2017 ولم يخذل فتحى مطلقًا مدربيه فحين طالبه حسن شحاتة باللعب فى قلب الدفاع بدلاً من وائل جمعة ومراقبة أرونا كونيه لاعب كوت ديفوار فى نهائى كأس الأمم 2006، كان فتحى على قدر المسؤولية وتحرك مع اللاعب كظله وأبطل خطورته.

كان الجوكر هو الحل السحرى لكوبر فى مباراة المنتخب الوطنى وغانا حيث دفع به هيكتور أمام غانا فى مركز الظهير الأيسر، قدم أداءً مثاليًا طوال 90 دقيقة وأحكم رقابته على جناح غانا وكان أبرز لاعبى المنتخب دفاعيًا وبالرغم من أن فتحى يلعب أساسا فى خط الوسط إلا أنه لبى نداء المنتخب الوطنى ليقود الجبهة اليسرى بعد تعرض محمد عبد الشافى ظهير أيسر المنتخب الوطنى للإصابة وعدم وجود بديل مناسب وأدى فتحى المباراة بطريقة مثالية لقى بعدها اشادة واستحسان الجميع.

وفى مباراة مصر والمغرب التى انتهت بفوز الفراعنة بهدف نظيف سجله محمود عبد المنعم كهربا فى الوقت القاتل من المباراة، ليعلن صعود المنتخب الوطنى إلى الدور نصف النهائى بالبطولة استغل كوبر أحمد فتحى من جديد ليلعب الجوكر فى مركز خط الوسط المدافع وهو مركزه الأساسى بديلا للننى، الذى استبعد قبل اللقاء للإجهاد وأدى فتحى اللقاء بنفس المستوى المتميز وقاد الفراعنة للصعود للدور نصف النهائى.

Comments

عاجل