المحتوى الرئيسى

حقوق الإنسان بالفيفا: العمل في منشآت مونديال قطر "عبودية حديثة"

11/10 06:02

طالب المجلس الاستشاري المعني بحقوق الإنسان التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أمس الخميس، بالضغط على الحكومة في قطر لتحسين ظروف العمال في بناء منشآت كأس العالم 2022، التي وصفها نشطاء بأنها "عبودية حديثة".

ودعا المجلس في تقرير له، الفيفا للضغط على الدوحة من أجل تحسين عمليات التفتيش على ظروف العمل ومراجعة المعايير المطلوبة.

وحث التقرير "فيفا على دراسة سبل استخدام نفوذها من أجل التواصل مع الحكومة المضيفة "الدوحة"، بشأن تأثير نظام الكفالة على العمال المهاجرين المشاركين في بناء كأس العالم".

ومن المتوقع أن يرتفع عدد العاملين في قطر، والذين جُلبوا من البلدان الأكثر فقرًا مثل الهند ونيبال وبنجلاديش، للعمل في بناء 8 ملاعب جديدة لمونديال 2022، من 12 ألف إلى 36 ألف خلال العام المقبل.

وهذا التقرير هو الأول الذي يصدره المجلس الاستشاري الذي يتألف من 8 خبراء دوليين في مجال حقوق الإنسان، والذي تأسس في أعقاب تقرير قدمه البروفسور جون روجي العام الماضي حول كيفية تمكن فيفا من الوفاء بمسؤولياتها بموجب مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية المتعلقة بالأعمال التجارية وحقوق الإنسان.

كما دعا التقرير الفيفا إلى دعم دراسة شاملة لجميع الوفيات والإصابات الخطيرة التي لحقت بالعمال في مشروعات بناء منشآت كأس العالم في روسيا العام المقبل، وفرض عقوبات على الشركات المسؤولة عن التقصير.

وكانت مؤسسات حقوقية دولية وأوربية، قالت إن العديد من العمال لقوا مصرعهم في مواقع بناء كأس العالم في قطر، وأن انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان قد اكتشفت بما في ذلك معاملة مروعة للعمال المهاجرين.

لهذه الأسباب.. مونديال 2022 سيكون خارج قطر

نرشح لك

Comments

عاجل