المحتوى الرئيسى

10 توصيات للرئيس السيسي فى منتدى شباب العالم: تكليف 5 وزارات بإنشاء مركز للتكامل الحضاري والثقافي ووضع استراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من 2018 وإنشاء مركز إقليمي لدعم النابغين

11/10 04:06

10 توصيات للرئيس السيسي فى ختام منتدي شباب العالم :

- تحويل المنتدي لمركز دولي معني بالحوار العربي الإفريقي والدولي بين شباب العالم

- تكليف اللجنة المنظمة لمنتدي شباب العالم بالتنسيق لعقد المنتدي فى نوفمبر من كل عام بشرم الشيخ

- تكليف وزارة الخارجية بتبني نتائج نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي

- تكليف 5 وزارات بإنشاء مركز للتكامل الحضاري والثقافي يهدف لتفعيل آليات التعارف والتقارب بين شباب العالم

- تكليف اللجنة المنظمة لمنتدي شباب العالم بالتنسيق لإنشاء المركز المصري الإفريقي للشباب

- تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب لتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وإفريقيا

- وضع استراتيجية لمواجهة التطرف والإرهاب والأمية بداية من 2018

- إنشاء مركز إقليمي لدعم النابغين من الدول العربية والأفريقية

- عقد ورش عمل على مستوي العالم حول مختلف القضايا والموضوعات التي تمت مناقشتها خلال المنتدي

- تكليف مجلس الوزراء بإنشاء مركز إقليمي لدعم ريادة الأعمال والمشروعات المتوسطة والصغيرة

ينشر موقع "صدى البلد" الإخباري، نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في ختام منتدي شباب العالم والذي عقد في شرم الشيخ بحضور أكثر من 3 آلاف شاب من مختلف أنحاء العالم.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس حيث قال: «بناتى وأبنائى شباب العالم، الحلم فى المستقبل، الســــيدات والســـادة، الحضـــور الكريــــــم، أتحدث لكم وإليكم اليوم في اليوم الأخير من فعاليات منتدى شباب العالـم، وأنا كلى فخر واعتزاز بتلك النخبة المتميزة من شباب العالم،. الذى جعل من المنتدى حدثا عالميا بحق .. فلقد كانت أحداث وفعاليات منتدى شباب العالم متميزة ومتفردة فى الشكل والمضمون، وأتاحت لنا جميعا الفرصة لتبادل الرؤى والأفكار ، والاستماع لوجهات النظر المختلفة».

وتابع: "كما كانت فرصة عظيمة لمتابعة هذا التنوع الثقافى والحضارى الثرى والذى دلل بلا شك على أن الحضارات تتكامل وتتآلف لتصنع الخير للبشرية ولا تتصادم أو تتصارع لمزيد من الحروب والنزاعات ولقد صنع الشباب على مدار الأيام الماضية أيقونة للحماس والنقاء وتفجرت طاقاتهم الإيجابية ومارسوا حوارا متفردا واتخذوا من النقاش وسيلة لتحقيق الذات والتعبير عن الرؤى والأفكار".

وأضاف: "كما استعرضنا نماذجا شبابية ملهمة أمدتنا بالقوة فى التمسك بالحلم الذى نتمناه لشبابنا وشباب العالم بمستقبل باهر أفضل من الحاضر وإننى أنتهز هذه الفرصة لتقديم التحية والتقدير للجنة المنظمة لهذا المنتدى .. على هذا النجاح المبهر فى التنظيم شكلا ومضمونا".

وأشار: "قد كان يقينى حازما حين استجبت متحمسا لشباب وطنى فى دعوتهم لانعقاد هذا المنتدى حيث أثبتت التجربة أن الشباب - كل الشباب - قادرون على اتخاذ سبل اتخاذ القرار والحوار لإثبات الذات وتحقيق الطموح وإن هذا العالم الممتلئ بالصراعات والنزاعات والحروب والذى يواجه تحديات سياسية واقتصادية واجتماعية وبيئيـة ضخمة ـ لـن يجـد سبيـلا لمواجهتهـا ــ سوى بالاعتماد على طاقات الشباب وتعظيم الاستفادة منها .. وهم بمقدورهم يستطيعون صناعة طريق مستقبلهم من أجل عالم بلا عنف، أو جهل، أو مرض، أو فقر .. وهى ضرورة حتمية لا رفاهية للاختيـار فيهــا".

وأكمل: "إن إنطلاق منتدى شباب العالم فى دورته الأولى يعد بمثابة منصة تواصل بين شباب مصر والعالم ولقد تولدت لدى الدولة المصرية - بكافة مؤسساتها - إرادة حقيقية فى تفعيل هذه المنصة، لضمان استمرار حالة التواصل الجاد والبناء وتبادل وجهات النظر وسنبذل كل الجهد لتطويرها والحفاظ عليها".

وشدد: "إن الحوار والاستماع للرأى والرأى الآخر يعد مكتسبا إنسانيا عظيما ووسيلة فاعلة لتحقيق الاستقرار والتنمية وإن العالم بشبابه وبقدراتهم وتنوعهم فى الكم والكيف .. يمثل قيمة إنسانية حقيقية يجب الحفاظ عليها وتوظيفها من أجل السلام والازدهار ولن يتحقق ذلك سوى بالتكامل بين الثقافات والحضارات كما أن الاستثمار فى الشباب هو الاستثمار الحقيقى .. الذى يحقق عوائد مستقبلية ذات قيمة إنسانية وحضارية تتقدم بها الأمم وتزدهر".

وأردف: "أبنائى وبناتى شباب العالم الممتلئ حماسا إن سعادتى بكم بالغة .. وثقتى فى حماسكم غير محدودة ورهانى عليكم لا يقبل التأويل وكم كنت منبهرا وأنا أشارككم الحوار وأستمع إليكم وأدون آراءكم وأتفاعل مع أنشطتكم المختلفة على مدار أيام إنعقاد المنتدى والذى شهد نشاطا مكثفا من جلسات وحوارات ونقاشات ونموذجا لمحاكاة مجلس الأمــن الدولــى".

وأكد: "تحدثت إليكم بالصدق وتناقشت معكم بموضوعـية وحرصت على تكثيـف تواجدى بينكم وقد كان حلمنا - شباب مصر وأنا معهم - بأن يصبح هذا المنتدى وسيلة فاعلة للنقاش .. تتحقق خلالها نتائج ملموسة وواقعية وبالفعل فقد أفرزت نتائج الحوارات والنقاشات التى شهدها المنتدى مجموعة من التوصيات عملت اللجنة المنظمة على توثيقها ودراسة إجراءات تطبيقها وتفعيلها".

وكشف: "أعلن لكم اليوم من هنا من أرض السلام والأنبياء إنحيازى الكامل لتلك التوصيات ورعايتها وإتاحة كافة وسائل وإمكانيات الدولة المصرية لتنفيذها وإطلاق إعلان شرم الشيخ للسلام والتنمية .. والذى ينص على القرارات التالية:

أولا: تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم .. وتحت الأشراف المباشر لمكتبى الرئاسى باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولى معنى بالحوار العربى الافريقى الدولى بين شباب العالم ويستهدف تفعيل آليات الحوار بينهم من أجل تحقيق السلام والتنمية.

ثانيا: تكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كافة الأجهـــــزة المعنيـــــة بالدولــــــــة والمنظمات والمؤسسات الدولية وعلى رأسها الجمعية العامة للامم المتحدة بتبنى قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولى الذى قام بتنفيذه شباب مصر والعالم والتوسع فى تنفيذه فى المنتديات القادمة على كافة المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية.

ثالثا: تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويا خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ.

رابعا: تكليف وزارات الثقافــة، والآثـار، والتعلــيم العالى والبحث العلمى، والتخطيط بإتخاذ ما يلزم لإنشاء مركز للتكامل الحضارى والثقافى يهدف إلى تفعيل آليات التعارف والتقارب الثقافي بين شباب العالم بهدف تحقيق مبدأ تكامل الحضارات والثقافات.

خامسا: تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالـــم بالتنسيق مع كافة أجهزة ومؤسسات الدولة لإنشاء المركز المصرى الإفريقى للشباب والذى يهدف إلى توفير الرعاية للطاقات الشبابية من أبناء القارة السمراء فى كافة المجالات.

سادسا: تكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب // بتنفيذ خطة للتبادل الدراسى والثقافى // مع كافة الاكاديميات والمعاهد والمراكز التدريبية المناظرة لها // وتخصيص عدد من المقاعد الدراسية بها // كمنح مجانية للدارسين من الدول العربية، والأفريقية، والأسيوية، ودول أمريكا اللاتينية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل