المحتوى الرئيسى

خبراء حول كيفية جذب استثمارات 'الطيور المهاجرة'.. تهيئة المناخ الاستثماري وقتل البيروقراطية أهم الأدوات.. وتطبيق لائحة القانون الجديد ولجنة فض المنازعات 'حتمي'

11/10 03:09

خبراء حول كيفية جذب إستثمارات المصريين بالخارج

البروقراطية "تقتل" سمعة الإستثمار بالداخل

تطبيق لائحة القانون الجديد حتمي لإستعادة ثقة المستثمر

تهيئة مناخ الإستثمار طريق واحد أمام الدولة

لجنة فض منازعات عقود الاستثمار أداة هامة للدولة في جذب الإستثمار

أعلن السفير جمال بيومى أمين عام اتحاد المستثمرين العرب، عن أهمية جذب إستثمارات المصريين بالخارج، لدعم الاقتصاد المصري، وذلك بعد أن وصلت إلى 180 مليار دولا بجميع أنحاء العالم، وفي ذلك السياق يستعرض "صدى البلد" آراء الخبراء في كيفية إقناع رجال الأعمال المصريين لعودة إستثماراتهم في مصر،

وفي هذا الصدد؛ قال الدكتور سمير عارف ، رئيس جمعية مستثمرى العاشر من رمضان إن كيانات مصرية محددة لها استثمارات ضخمة خارج البلاد ، بعضها يتم تحويل جزء من ارباحها لاعادة استثمارها داخل مصر بدافع الحس الوطنى فقط.

أضاف عارف، فى تصريحات خاصة لـ" صدى البلد" أن غالبية استثمارات المصريين فى الخارج لا تجد المناخ الجيد لضخها فى الاقتصاد المصرى حيث هناك العديد من القيود المتعلقة بالاجراءات و التشريعيات التى تحكم بيئة الاعمال تقف عائقا امام تدفق الاموال الى مصر.

وتابع :البيرقراطية المنتشرة فى جميع اجهزة الدولة المصرية ، وتغيير القوانين المنظمة للاستثمار وتعدد الجهات المتعاملة مع المستثمرين والبطء فى حل المشاكل التى تواجههم تضر بسمعة الاستثمار فى الداخل و الخارج.

وأشار عارف، الى ضرورة سرعة تطبيق اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون الاستثمار الجديد رقم 72 لسنة 2017 بالاضافة الى قانون التراخيض الصناعية لكسب ثقة المستثمر والتيسير عليه لجذب مزيد من الاستثمارات الجديدة والتوسع فى القائمة مما ينعكس بالايجاب على الناتج القومى للبلاد من خلال زيادة الانتاج و تشغيل العمالة لخفض نسب البطالة.

وقال الدكتور مختار الشريف أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن وصول استثمارات المصريين بالخارج إلى 180 مليار دولار ، يؤكد على حتمية تهيئة مناخ الاستثمارات المناسبة لهم في مصر لجذب المصريين لاقامة مشروعات في كافة المجالات.

وأضاف مختار الشريف في تصريح خاص لـ "صدى البلد" ، إنه لا يمكن اجبار المصريين في الخارج بضخ أموال واستثمارات داخل البلاد ، لافتا الي ان هناك الكثير من المصريين بالخارج يفضلون ايداع أموالهم في بنوك أجنبية، نظرا لسوء المناخ المحلي في جذب تلك الأموال.

فيما قال محمد الشوادفي، أستاذ الإدارة والاستثمار، وعميد كلية التجارة بجامعة الزقازيق، إن وصول استثمارات المصريين بالخارج إلى 180 مليار دولار، يعد رقما ضخما جدا، لافتا إلى أن الدولة تسعى إلي جذب أموال هؤلاء المصريين الذين قاموا بالاستثمار خارج الدولة المصرية.

وأوضح أستاذ الإدارة والاستثمار في تصريح لـ "صدى البلد"، أن هروب بعض المستثمرين المصريين من الاستثمار في مصر كان نتيجة بعض المشاكل المتعلقة بالاستثمار في دولاب العمل المصري.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل