المحتوى الرئيسى

هل تعرف ما هو «ماء الرأس»؟ لن تصدق هذه المعلومة - ...

11/10 01:28

نزول “ماء الرحم” أو ما يسمى بـ”ماء الرأس” أمر شائع عند النساء الحوامل في فترة ولادتهن، بالنسبة لبعضن قد تكون التجربة أشبه بفيضان من المياه، أو حالة من الهزلان والضعف والألم.

ورغم التسمية التي قد تشير أن ماء الرأس هو عبارة عن “ماء”، إلّا أن الواقع غير ذلك، حيث أن السائل الذي يحيط بالجنين الجزء الأكبر منه هو بول الجنين.

وعلى الرغم أن الأمر قد يبدو غير مستساغ نوعًا ما ومقزز، إلّا أنه إشارة جيدة في الواقع، وقال الدكتور جوزيف سغروي، وهو طبيب التوليد في ملبورن، لموقع Mamamia: “في الواقع، فإن الماء المحيط بالطفل هو بول الطفل..الكلى تنتج البول خلال وجود الطفل في الرحم، وهذه علامة على أن صحة الجنين جيدة”.

يذكر أن “ماء الرحم” يتشكل خلال مراحل مبكرة من الحمل عندما يبدأ الكيس الأمنيوسي بملء السوائل، عند هذه النقطة تكون السوائل المتواجدة هي مياه وسوائل الأم الحامل، لكن في الأسبوع العاشر من الحمل، تبدأ الكلى بالتطور وتبدأ بالعمل، فتنتج كميات صغيرة من البول، وفي الأسبوع العشرين يكون السائل في الأغلب مكون من البول.

ليس ذلك فحسب، ولكنه يحتوي على خلايا جلد الطفل الميتة، والتي يمكن للأطباء استخدامها لاختبار الاضطرابات الوراثية البسيطة عن طريق أخذ عينة من السائل الذي يحيط بالجنين، والمعروفة باسم بزل السلى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل