المحتوى الرئيسى

التنمية المستدامة بالبنك الدولي: مصر من البلدان القليلة المهتمة بإنشاء محطات الطاقة الشمسية

11/10 00:09

نظم المركز الثقافي الهندي مائدة مستديرة تحت عنوان " الطاقة المتجددة اضاءة الطريق نحو المستقبل"،  شارك بها الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ود. محمد اليماني، المتحدث الرسمي السائق بوزارة الكهرباء والطاقة ود. مرسي حسني ابو بيه الباحث بالمركز القومي للبحوث والسيد اشيش كانا، مسئول برامج التنمية المستدامة بالبنك الدولي.

واشاد الدكتور اليماني في بداية اللقاء بالجهود المبذولة من جانب الحكومة في مضاعفة محطات توليد الطاقة الشمسية بعض ثورة يناير ٢٠١١ حيث أصبحت مصر تنتج ما يقرب من ٦٠٠ -٨٠٠ ميجاوات من الطاقة الشمسية ورصدت الحكومة ميزانية كبيرة باحلال وتحديث شبكة النقل والتوزيع للتغلب علي المشاكل الفنية لتحقيق وزيادة الطاقة المتجددة بمصر وانه يجب علينا تعظيم كفاءة توليد الطاقة الموجودة.

من ناحيته قام اشيش كانا بتهنئة الحكومة المصرية علي عقد تطوير ١٣ محطة تبلغ قيمته ١،٥ مليون دولار مع البنك الدولي وكذلك افتتاح اكبر محطة للطاقة الشمسية بقرية بنبان بأسوان.

وأشار اشيش بأن مصر من البلدان القليلة المهتمة بإنشاء المزارع لتوليد الطاقة الشمسية ، وأشار بانه يجب تشجيع وتحفيز الاستثمار في هذا المجال وأعطي مثلا بان الهند تنتج من ٣٠-٥٠ ميجاوات والفائدة مرتفعة للغاية في الهند حيث تبلغ ( ١٠-١٥٪‏ في الهند ) وكذلك الحال في مصر مقارنة بالصين (٤-٥٪‏) والولايات المتحدة (٢-٣٪‏) فلابد من تقليل الفائدة حني يتم تشجيع الاستثمار في هذا المجال.

وقال د. مرسي حسني، الباحث بالمركز القوميً والذي حظي بدورة تدريبية بالمعهد الهندي للطاقة المتجددة بان المركز القومي للبحوث يعمل علي العديد من المشروعات البحثية مع العديد من الدول المتقدمة في هذا المجال مثل إيطاليا وروسيا لإنتاج الهيدروجين من الطاقة الشمسية ونقوم بالتعاون مع مؤسسات بحثية مختلفة لإنتاج الجيل الثاني والثالث من خلايا الطاقة الشمسية ، حيث نعمل علي تحديث الشبكات حتي في المستقبل الي مرحلة الشبكات الذكية لانها تحتاج الي بنية أساسية.

وأكد الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة كذلك بان مصر تنتج الطاقة من مصادر عدة كالطاقة الشمسية والرياح وان مصر لديها خبرة في مشروعات الطاقة الشمسية ولدينا اتفاقيات وبحوث مع عدد من الدول في اسيا وأوروبا مثل ألمانيا ، واليابان ، وإسبانيا والدنمارك.

ووفقا لمتطلبات السوق بدانا في فبراير ٢٠٠٨ وضعنا استراتجية من خلال التعاون مع القطا الخاص وتم افتتاح المشروع منذ ايّام قليلة لتوليد الطاقة الشمسية وقامت المؤسسات الدولية بتدعيم الاليات الخاصة بسياسة الطاقة المتجددة وبالتالي بدانا في انًشاء شركات نقل وتوزيع الطاقة المتجددة وتعمل بصورة متناغمة ، ونشجع القطاع الخاص بالدخول واستغلال فرص الاستثمار بهذا المجال .واشار سيادته بان مصر لديها إمكانات في مجال الطاقة الحيوية ، ونوه سيادته بما حققته الهند من قصص نجاح في مجال الطاقة الحيوية واضاف بان علي مصر الاستفادة من الهند في هذا المجال.

ومن ناحيته أكد سانجاي باتاتشاريا ، بان الطاقة الشمسية بالهند منتشرة مشيرا الي وجود العديد من مشروعات الطاقة الشمسية بولاية راجستان ذات الطبيعة الصحراوية حيث تنظم الحكومة العديد من الدورات التدريبية مدة الدورة ٦ شهور لسيدات قرويات وبالتالي يصبحن مؤهلات لتوليد الطاقة الشمسية في القري الريفية والبعيدة خارج الشبكة الموحدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل