المحتوى الرئيسى

10 مشاهد لا تُنسى من منتدى شباب العالم

11/10 00:00

بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي انطلقت مساء اليوم، فعاليات الجلسة الختامية لمنتدى "شباب العالم"، والمقام بمدينة السلام في شرم الشيخ، بمشاركة 3000 شاب من 113 جنسية، حيث اعتبر المنتدى منصة فعالة للحوار المباشر بين الدولة المصرية بمؤسساتها المختلفة والشباب من كل أنحاء العالم، وتضمنت جلساته 64 جلسة، تحدث فيها 222 متحدثًا، يمثلون 46 دولة من جنسيات مختلفة.

تخلل منتدى الشباب عدد من المشاهد، التي ستظل عالقة بالأذهان لفترة طويلة، والتي تجاوزت الـ10 مشاهد، وترصد "الوطن" أبرز المشاهد التي احتواها المنتدى.

- حفل افتتاح راق وتنظيم أسطوري

بدأ حفل الافتتاح بشكل راقٍ داخل القبة السماوية وتنظيم أسطوري لمنتدى الشباب بحضور الرئيس السيسي، وانطلق بعرض أوبرالي لمشهدي "النيل والنصر" من أوبرا عايدة.

- فيلم تسجيلي "عنوان المراسلات"

عُرض بالجلسة الافتتاحية فيلم تسجيلي بعنوان "عنوان المراسلات"، شارك فيه عدد من الشباب بجنسياتهم المختلفة، بينهم المصري الشاب ياسين الزغبي، وتحدث الفيلم عن معاناة اللاجئين، ومن فقدوا أوطانهم وذويهم وبيوتهم، ومن هجروا أوطانهم، ويؤكد على دور الفن والموسيقى في إحلال السلام وكيفية التواصل مع الأشخاص الذين لا يملكون عنوانا للمراسلات من مختلف الجنسيات، خاصة اللاجئين أو من أعيد تسكينهم في أوطان جديدة بسبب الحروب.

- رفع الأعلام على الهواتف

قبل لحظات من بدء أي فعالية من فعاليات المنتدى يحاول الكثير من الشباب التعبير عن بلادهم بوضع الأعلام كخلفيات للهاتف ورفعها للتعبير عن انتمائهم للبلد، بينما وضع بعضهم علم بلادهم جوار علم مصر للتعبير عن سعادتهم بحضور المنتدى.

- صورة تذكارية مع "السيسي"

التقطت الوفود المشاركة في منتدى شباب العالم، صورة تذكارية مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، قبل انطلاق منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ.

- تحية لروح "عبد الوهاب يسري"

في بداية انطلاق منتدى شباب العالم، وجهت مقدمة المنتدى، خلود زهران التحية لروح عبدالوهاب يسري، أحد الشباب الذين شاركوا في تنظيم المنتدي ووافته المنية في حادثة قبل انطلاقه.

تخلل حفل افتتاح منتدى شباب العالم، عرض أغنية "شباب العالم" على لسان مجموعة من الشباب، ويغنى فيها الشباب للسلام، وجاء من بين كلمتها: "بحلم بالدنيا اللى يعيش فيها الناس بسلام"، "كلنا جايين من نفس الأب ونفس الأم".

- الفتاة الإيزيدية لمياء بشار

تأثر الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصة الفتاة الإيزيدية "لمياء حجى بشار" الناشطة في حقوق الإنسان، والتي وقعت تحت قبضة تنظيم داعش الإرهابي لمدة 20 شهراً، وروتها أثناء مشاركتها في فاعليات افتتاح منتدى شباب العالم، المقام حاليا بمدينة شرم الشيخ، حيث وقف الرئيس السيسي، والحضور مصفقين للفتاة العراقية، تأثراً بقصة الفتاة الإيزيدة ومعاناتها التي استمرت لعشرين شهرًا.

ظهر الطفل الذي تحدثت عنه "راشيل" صاحبة أول موقع تكنولوجي في مالاوي ضمن الفعاليات الأولى من منتدي شباب العالم، في إطار سعيها لتدريب الشباب على خلق فرص عمل، والتحول من مستهلكين للتكنولوجيا إلى مبتكرين لها، واستعانت بالطفل "بناشي" صاحب الـ15 عامًا، وهو أحد الأطفال الذي قامت بتدريبهم على موقعها التكنولوجي، وقالت إنه اخترع تطبيقا يحول النصوص إلى كلمات لمساعدة الأطفال على تحسين مهارة التخاطب، وقال الطفل أمام الحضور: "أود أن أكون آينشتاين المقبل".

- زاهي حواس يفاجئ الحضور

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل