المحتوى الرئيسى

هل تضرب السعودية حزب الله؟.. أجواء الحرب تخيم على العلاقات بين لبنان والمملكة.. والرياض والمنامة تطلبان من رعاياهما مغادرة بيروت فورا

11/09 22:16

السعودية والكويت تطالبان مواطنيهما بمغادرة لبنان فورا الرياض اعتبرت حزب الله مسؤولا عن قصف مطار العاصمة السبان حذر لبنان من نقطة اللاعودة

تشهد العلاقات ما بين المملكة العربية السعودية ولبنان المزيد من التصعيد على خلفية إعلان رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري استقالته من داخل الأراضي السعودية، وبعدها وجهت طهران وحزب الله اتهامات مباشرة للمملكة العربية السعودية بأنها السبب الرئيسي وراء استقالة الحريري، وأن هذه الخطوة محاولة من السعودية لجر الدولة اللبنانية إلى الفوضى.

وفي ضوء هذه التوترات نشرت المملكة العربية السعودية تحذيرات لمواطنيها من السفر إلى لبنان، وطالبت المواطنين المتواجدين هناك بضرورة مغادرة الأراضي اللبنانية فورا، وهو التحذير الذي لحقت به دولة الكويت أيضا التي طالبت رعاياها بضرورة مغادرة لبنان أيضا، كما كانت البحرين قد فعلت ذلك منذ أيام.

المطالب الخليجية للمواطنين بضرورة مغادرة الأراضي اللبنانية على وجه السرعة، ليست جديدة، ففي عام 2016 وجهت البحرين والكويت والسعودية دعوات لمواطنيهم بمغادرة الأراضي اللبنانية بعد أزمة مع لبنان أيضا بسبب الموقف الموقف اللبناني من تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية، بالإضافة إلى أزمة حرق مؤسسات دبلوماسية سعودية في طهران بعد إعدام رجل الدين الشيعي، نمر النمر.

ما يميز الدعوات السعودية والخليجية للمواطنين بمغادرة الأراضي اللبنانية هذه المرة، هو مجيئها بعد تطورات وصفتها المملكة العربية السعودية بأنها ترقى إلى أعمال حرب.

ففي يوم السبت الماضي، وعشية إعلان الحريري استقالته، اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، مساء السبت، صاروخًا باليستيًا أطلقه الحوثيون باتجاه شمال شرق الرياض، دون وقوع أي خسائر بشرية أو مادية. وقالت وسائل إعلام سعودية إن الصاروخ محدود الحجم، وأن الحياة تجري بشكل طبيعي، مؤكدا أن حركة الطيران تسير بصورة طبيعية في مطار الملك خالد الدولي في الرياض.

وتعليقًا على الحادث، أعلن المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه تم إطلاق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه أراضي المملكة.

وقال وزير الخارجية الإيراني، عادل الجبير، على حسابه بموقع "تويتر": "إن المملكة تحتفظ بحق الرد بالشكل والوقت المناسبين على تصرفات النظام الإيراني العدائية، وتؤكد بأن لا تسامح مع الإرهاب ورعاته".

وقال وزير الدفاع وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إن ضلوع إيران في تزويد المليشيات الحوثية التابعة لها بالصواريخ يعد عدوانًا عسكريًا ومباشرًا من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملًا من أعمال الحرب ضد المملكة"، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس". وأضاف ولي العهد، في مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية البريطانية بوريس جونسون، أن مد إيران بالصواريخ لحلفائها من الحوثيين "يُعدُ حربًا على المملكة".

من جانبها ردت إيران على تصريحات المملكة العربية السعودية، بكشف الحوثيين عن صاروخ جديد أطلق عليه اسم "مندب-1"، وهو صاروخ بر-بحر "صناعة يمنية"، وذلك بعد يوم واحد من إعلان التحالف إغلاق جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية الى اليمن لمنع وصول الاسلحة الايرانية إلى مليشيا الحوثي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل