المحتوى الرئيسى

الاحتفال بمرور 10 أعوام شراكة بين جامعة الأزهر و"الثقافي البريطاني"

11/09 21:27

يشهد هذا العام مرور عشرة أعوام على الشراكة بين المجلس الثقافي البريطاني والأزهر الشريف.

وكان مشروع هذه الشراكة قد بدأ بناء على طلب من الإمام الأكبر، حين كان رئيسًا لجامعة الأزهر وذلك بهدف دعم الجامعة في إنشاء مركز تدريب اللغة الإنجليزية لطلاب كلية الدراسات الإسلامية.

وكان أحد الأهداف الرئيسية لهذا المشروع هو دعم الطلاب لتطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية لتمكينهم من التواصل والانخراط في النقاش حول دينهم.

على مدى السنوات العشر الماضية نما المشروع وتوسع في مجموعة من المجالات، بما في ذلك برامج المنح الخاصة بدراسة الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى برامج دعم المعلمين العاملين في المدارس الأزهرية الابتدائية والثانوية.

منذ بداية المشروع عام 2008 عندما تأسس مركز الأزهر لتعليم اللغة الإنجليزية بهدف تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر وتعزيز وعيهم بالثقافات المختلفة؛ عمل المجلس الثقافي البريطاني، بوصفه المؤسسة الرائدة في تدريب المعلمين وتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، جنبًا إلى جنب مع مركز الأزهر لتعليم اللغة الإنجليزية لمزج الطرق الحديثة لتدريس اللغة الإنجليزية مع المعرفة الإسلامية الأصيلة.

واليوم، يقوم 32 مدرسًا بتدريس حوالي 600 طالب سنويًا، ويتولى إدارة المركز فريق مصري، يُعين داخليًا.

وفي عام 2012، انضمت المجموعة الأولى من الطالبات إلى المركز، حيث تخرجت المجموعة الأولى من 15 طالبة في عام 2015.

وتدرس بالمركز حاليًا 80 طالبة ويتوقع أن يصل العدد إلى 100 طالبة و 540 طالبًا تقريبًا بحلول عام 2018.ومع بداية تنفيذ البرنامج في مدارس الأزهرتلقى 90 معلمًا مدرسيًا تدريبًا على الطرق والأساليب الحديثة لتدريس اللغة الإنجليزية، ويجري حاليًا تدريب عدد جديد من المعلمين يبلغ عددهم 25 معلمًا، وسيتولى تدريبهم 15 معلمًا كانوا قد تلقوا التدريب من قبل من خلال المجلس الثقافي البريطاني.

وحرصًا على استمرار نجاح هذه الشراكة، وقع المجلس الثقافي البريطاني في مصر والأزهرالشريف مذكرة تفاهم في 7 نوفمبر 2017 في جامعة الأزهر.

ويمثل هذا التوقيع المرحلة السادسة من شراكتنا التي استمرت لمدة 10 سنوات حيث سيواصل المجلس الثقافي البريطاني والأزهر الشريف استكشاف سبل دعم معلمي الأزهر في جميع أنحاء البلاد من أجل تطوير أدائهم المهني.

ويجري حاليًا تنفيذ نظام كامل يشمل تدريب وتطوير مشرفي معهد الأزهر، ومدربي المعلمين، والمعلمين.

وسيؤدي ذلك إلى إنشاء نظم لمدربي المعلمين ومجموعات للتطوير المهني للمعلمين بالمدارس لتبادل الممارسات التعليمية الجيدة والتعلم من بعضهم البعض.

وصرح الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، إن الأزهر يؤمن بأهمية اللغات الأجنبية في توصيل رسالة الإسلام الصحيحة إلى الناس في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف: "أن هذه المراكز بدأت تؤتي ثمارها بعدما خرجت أجيالًا تحتل الآن مكانة متميزة في مجال التعليم وفي المسابقات الدولية التي تشارك فيها".

كما صرح كريستوفر رودريغز، رئيس المجلس الثقافي البريطاني: "على مدى السنوات العشر الماضية، كان للشراكة مع الأزهر الشريف أثر إيجابي في بناء مهارات اللغة الإنجليزية، والنقاش والمهارات القيادية للمعلمين والطلاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل