المحتوى الرئيسى

6 محطات تلخص الأحداث في السعودية منذ تشكيل هيئة مكافحة الفساد

11/09 21:04

كشفت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، عن عدد الموقوفين لأول مرة، في أول حديث رسمي عن الأمر، منذ بدء الحملة على الفساد التي بدأها الملك سلمان بن عبد العزيز، يوم السبت الماضي  بإنشاء اللجنة العليا لمكافحة الفساد في المملكة برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الحملة التي حظت مع لحظاتها الأولى بالتأييد بين الأوسطة السعودية المختلفة.

ما لمسه الملك سلمان من استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، كان دافعه للقيام بخطوة إنشاء الهيئة، بحسب ما قال في نص إنشائها.

وتستعرض "الوطن" في هذا التقرير تطورات الأحداث بحسب المصادر الرسمية السعودية:

1- أول تعليق على القرارات

علقت هيئة كبار العلماء السعودية على تشكيل الهيئة مكافحة الفساد، بإعلان دعمها الكامل للقرارات.

وأكدت الهيئة في بيان لها على أن محاربة الفساد لا تقل أهمية عن محاربة الإرهاب مشددة على ضرورة محاربة القيام بذلك، وأن الشريعة الإسلامية تأمر به.

قال مركز التواصل الدولي التابع لوزارة الإعلام إن المبالغ التي يتضح أنها مرتبطة بقضايا فساد ستتم إعادتها إلى الخزينة العامة للدولة السعودية.

كما شدد المركز السعودي على رفض أي تعاملات تفضيلية مع هؤلاء الموقوفين أيًا كان مناصبهم.

3- لن يتعاملوا معاملة خاصة 

عقب يوم واحد من عمليات التوقيف، أكدت النيابة العامة السعودية أن الموقوفين لن يتم التعامل معاهم معاملة خاصة إطلاقًا.

وقال النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله بن مبارك المعجب، في بيان له إن "المشتبه بهم يملكون الحقوق ذاتها والمعاملة ذاتها كأي مواطن سعودي، مضيفًا أن منصب المشتبه به أو موقعه لن يؤثر على تطبيق العدالة.

4- أدلة كبيرة في مواجهة الفاسدين

كشف الشيخ سعود المعجب، النائب العام في السعودية عضو اللجنة العليا لمكافحة الفساد، أن محاكمة المتهمين ستجري في الوقت المناسب، وبطريقة مفتوحة لجميع المعنيين، لافتاً إلى أنه وبحكم طبيعة التحقيقات، كان من الضروري استكمال المرحلة الأولى سراً، من أجل الحفاظ على سلامة الإجراءات القانونية، وضمان عدم وجود هروب من العدالة.

5- عدم وجود تعليق لأي أعمال لشركات المتورطين

شدد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي يرأسه ولي العهد السعودي، على ضرورة حماية حقوق الأفراد والشركات والمؤسسات المملوكة جزئياً أو كلياً لبعض المتهمين والموقوفين، وتمكينها من ممارسة أنشطتها كالمعتاد.

6- أول إعلان عن عدد الموقوفين 

أصدرت النيابة العامة السعودية، اليوم بيان واضح تتحدث فيه عن عدد الموقوفين والتهم الموجه لهم وحجم الفساد المتورطين فيه.

وقال بيان للنيابة السعودية إن :"عدد الأشخاص الذين جرى توقيفهم 208، فيما تم إطلاق سراح سبعة منهم، لعدم وجود أدلة كافية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل