المحتوى الرئيسى

السعودية لمجلس الأمن: سنرد على اعتداءات الحوثيين وإيران

11/09 20:46

أعلنت المملكة السعودية، أمس، أنها ستتخذ إجراءات رداً على أعمال العنف التى تقوم بها جماعة الحوثى، لـ«الحفاظ على أمن المملكة والأمان فى أراضيها، وفقاً لميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية». ووسط توقعات بتحول الحرب الباردة بين الرياض وطهران إلى أخرى «ساخنة»، استبعد يوسف بن علوى، الوزير المسئول عن الشئون الخارجية بسلطنة عُمان، أن يؤدى التوتر المتصاعد بين السعودية وإيران إلى حدوث مواجهة شاملة، مؤكداً «الدور الحيادى والمساعد الذى تقوم به السلطنة من أجل إيجاد حلول للأزمات فى المنطقة، ومن بينها الأزمة اليمنية».

صحف سعودية: «نظام الملالى» المزعزع الأول للأمن ويجب تقليم أظافره وردعه بالقوة.. ووزير الخارجية العمانى يستبعد نشوب مواجهة شاملة بين السعودية وإيران

وقدمت البعثة السعودية رسالة إلى الأمم المتحدة، قبيل عقد جلسة مغلقة فى مجلس الأمن الدولى حول الوضع الإنسانى فى اليمن، دعت فيها المنظمة الأممية إلى «اتخاذ إجراءات مناسبة لوقف النظام الإيرانى المسئول عن العديد من الأعمال التخريبية التى تؤثر على الأمن فى المنطقة، عبر دعم طهران للأعمال التخريبية وللإرهاب الذى يهدد أمن المملكة والمنطقة والعالم».

وشددت البعثة، فى رسالتها، على أن «تهريب إيران المستمر للأسلحة إلى الحوثيين، والتدخل المباشر من حزب الله لتحويل وتشغيل الأسلحة، هى علامة واضحة لعدم اكتراث إيران بالتزاماتها الدولية ودليل على سلوكها العدائى، ودعم للتخريب والإرهاب الذى يهدد أمن المملكة والمنطقة والعالم».

مسئول بخلية «الإعلام الحربى الحوثى»: طورنا صواريخ روسية وأنتجنا أخرى قادرة على الوصول إلى «أبوظبى» وما هو أبعد من «الرياض»

وركزت الصحف السعودية، الصادرة أمس، على ملف الانتهاكات الإيرانية فى المنطقة، وتحت عنوان «تعامل مختلف»، قالت صحيفة «الرياض»، فى افتتاحيتها، إن كل الدلائل لا تشير ولكن تؤكد أن إيران كسرت كل الأعراف والقوانين الدولية. وفى السياق ذاته، وتحت عنوان «انتهاكات إيران» قالت صحيفة «عكاظ» فى افتتاحيتها: «خرج النظام الإيرانى مجدداً كعادته للتباكى وادعاء المظلومية، فيما تمتلك السعودية دلائل ملموسة على التدخلات الإيرانية وذراعها «حزب الله» الإرهابى فى المنطقة خصوصاً فى اليمن، كبوابة لاستهداف الأمن السعودى والإقليمى. واختتمت بالقول: «اليوم يجب أن يحاسب النظام الإيرانى على هذه الانتهاكات، ولن يتم غض الطرف عنها، والدلائل كثيرة على خطورة نظام الملالى وأحلامه الخبيثة فى محاولة امتلاك المنطقة والسيطرة عليها وبسط نفوذه، ما يتطلب معه تقليم أظافره وردعه بالقوة». وقالت صحيفة «فايننشيال تايمز» إن «الخطوات التصعيدية» التى اتخذتها السعودية خلال اليومين الماضيين تشير إلى أن «الحرب الباردة بين البلدين فى طريقها للتحول قريباً إلى حرب ساخنة».

«الحوثيون»: كل عواصم دول التحالف أهداف مشروعة لصواريخنا.. «فايننشيال تايمز»: الحرب الباردة بين السعودية وإيران قد تتحول إلى حرب حقيقية

فى الوقت ذاته، هددت جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) بالتصعيد، وقالت إن مدن وعواصم الدول المشاركة فى التحالف العربى بقيادة السعودية «أهداف مشروعة للقوة الصاروخية والبحرية التابعة لنا»، داعية هذه الدول إلى أخذ هذا التهديد على محمل الجد. وقال عضو المجلس السياسى لجماعة «أنصار الله» ضيف الله الشامى، لوكالة «سبوتينيك»: «القوى الصاروخية والقوة البحرية قادرة على العمل والقيام باللازم، بما يرد كيد أولئك بما نستطيع مواجهتهم، وهذا يجب أن تأخذه دول التحالف على محمل الجد». وأوضح أن «المدن ليست ببعيدة وأصبحت أهدافاً مشروعة، أبوظبى ودبى وغيرها من المدن».

من جهته، قال القيادى بجماعة «أنصار الله» وعضو خلية الإعلام الحربى محمد البخيتى، فى اتصال لـ«الوطن»، إن الجماعة «بات لديها القدرة على إنتاج وتطوير الصواريخ، والقوة الصاروخية لدينا قادرة على الوصول إلى العاصمة الإماراتية أبوظبى، وكذلك قادرة على الوصول لما هو أبعد من العاصمة السعودية الرياض». وأضاف: «لدينا قدرة على التطوير وصناعة صواريخ يمنية رغم الحصار المفروض علينا، كانت لدينا صواريخ تم تطويرها منها صواريخ روسية، وهناك صواريخ تم إنتاجها محلياً حسب مقتضيات المرحلة التى نعيشها والمعركة التى نخوضها، بجهود يمنية خالصة». وتابع: «استفدنا من الخبرات اليمنية الحالية ومن وزراء دفاع سابقين فى تصنيع وتطوير الصواريخ الحالية». وقال «البخيتى»: «أيضاً هناك تطوير فى القوة البحرية لدينا، والإعلان عن صاروخ (مندب 1)، نموذج لذلك، وهناك نتائج فيما يتعلق بتطوير قدراتنا فى هذا الإطار حتى تصل إلى المياه العربية المحتلة».

موقع إيرانى يكشف عن تهديد «ولايتى» لـ«الحريرى».. و«عون» يتبنى خطوات دبلوماسية لكشف غموض استقالة رئيس وزراء لبنان

وبخصوص تهديد الملاحة فى «البحر الأحمر»، قال «البخيتى»: «فى حال إغلاق المنافذ البحرية اليمنية، الاستهداف يطال فقط الدول التى نحن فى مواجهة مباشرة معها، فى حال تم إغلاق المنافذ، الاستهداف سيطال الشركات فى أبوظبى والشركات النفطية السعودية وناقلات النفط فى البحر الأحمر». وتابع: «هذه هى فقط الدول المهددة بالاستهداف من قبلنا، أما الدول الأخرى فلا استهداف لها، خاصة مصر».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل