المحتوى الرئيسى

حزب الحريري يطالبه بالعودة إلى لبنان والسعودية تدعو مواطنيها لمغادرته

11/09 17:59

دعت الرياض الخميس (التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر 2017) مواطنيها إلى مغادرة لبنان "في أقرب فرصة"، والى عدم السفر إليه، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية. وقال المصدر "بالنظر إلى الأوضاع في الجمهورية اللبنانية، فإن المملكة تطلب من رعاياها الزائرين والمقيمين في لبنان مغادرته في أقرب فرصة ممكنة، كما تنصح المواطنين بعدم السفر إلى لبنان من أي وجهة دولية".

يعتبر أمين سر حركة اليسار الديمقراطي في لبنان، وليد فخر الدين، في حواره التالي مع DW عربية، أن عودة الثقة بين السعودية ولبنان برئاسة ميشال عون مرهونة بتحرر الأخير من ضغوطات حليفه السابق حزب الله. (11.01.2017)

في قرار مفاجئ قدم رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من منصبه بعد توجيه اتهامات غير مسبوقة لإيران ودورها في المنطقة. هذه الاستقالة دفعت بلبنان مجددا إلى واجهة الصراع الإقليمي بين محوري إيران والسعودية. (04.11.2017)

وفي نفس السياق، قال تيار المستقبل، وهو الحزب السياسي الذي يقوده رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري المستقيل، اليوم الخميس إن على الحريري أن يعود إلى بيروت للحفاظ على نظام الحكومة في لبنان. وقال تيار المستقبل إن عودة الحريري ضرورية "لاستعادة الاعتبار والاحترام للتوازن الداخلي والخارجي للبنان في إطار الاحترام الكامل للشرعية اللبنانية".

من جانبه، شدد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون اليوم الخميس "على الاهتمام بالمحافظة على الوحدة الوطنية"، لافتاً إلى أن "الإجراءات التي اتخذت للمحافظة على الاستقرار الأمني والمالي مستمرة، وقد حققت أهدافها". جاء ذلك خلال المشاورات التي أجراها عون اليوم مع القيادات الوطنية والشخصيات السياسية والحزبية، لبحث نتائج استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري من الخارج.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية إن الرئيس عون التقى اليوم في القصر الجمهوري في بعبدا رئيس الحكومة السابق تمام سلام، ووفد الهيئات الاقتصادية برئاسة الوزير السابق عدنان القصار، ووفدين من نقباء المهن الحرة والاتحاد العمالي العام برئاسة بشارة الأسمر. ونوه إلى "تجاوب القيادات اللبنانية على اختلاف انتماءاتها مع دعواته للتهدئة وتعزيز الوحدة الوطنية"، لافتاً إلى "ضرورة التنبه للشائعات التي تروج من حين إلى آخر بهدف الإساءة إلى الاستقرار".

وأكد أنه "لا يزال عند الموقف الذي أعلنه منذ السبت الماضي لجهة ضرورة عودة الرئيس الحريري إلى لبنان لبحث أسباب الاستقالة، والتأكد من ظروفها لاتخاذ الموقف المناسب منها.

حزب الله يطالب السعودية بالكف عن التدخل في شؤون لبنان

طالبت كتلة حزب الله في البرلمان اللبناني اليوم الخميس السعودية بالكف عن التدخل في شؤون لبنان بعدما أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته في بث تلفزيوني من المملكة. وقال حسن فضل الله النائب عن حزب الله في بيان "الكتلة تؤيد وتدعم المنهجية التي اعتمدها فخامة رئيس الجمهورية في مقاربة الاستقالة الملتبسة". وأضاف البيان "إن النظام السعودي... مُطالب بأن ينأى بأزماته عن لبنان وأن يوقف تدخله في شؤونه الداخلية كما هو مُطالب بوقف عدوانه على دول المنطقة وشعوبها والكف عن التدخل في شؤونها ومتغيراتها".

خ.س/ح.ع.ح (أ ف ب، رويترز، د ب أ)

شاب لبناني مفتول العضلات قرر وشم صورة الزعيم اللبناني حسن نصر الله على أعلى ساعده. تتداخل السياسة بالعواطف الشخصية.

قاسم قاسم: لم أتوقع في يوم من الأيام أن أشم جسدي، لكن بعد وفاة صديقي أردت تخليده فكتبت أسمه على معصمي. ثم قررت بعد شهور أن اكتب فلسطين على معصمي الأيسر ".

وسط غابة من الغصون والزهور يقرأ المرء "القرار الوحيد هو الانتقام"، مرة أخرى تختلط العواطف بالسياسة.

الرمز الشيوعي القديم عاد ليستقر ملونا على ظهر هذا الشاب في نوستالجيا تستحضر أمجاد العصر الشيوعي المندثر.

وشم صليب على زند اليد، تعصب للدين أم تماش مع الموضة ؟

شاب لبناني خلّد وشما بصورة الزعيم اللبناني الراحل عباس الموسوي على يده.

زعماء دين وسياسة على أجساد اللبنانيين. صورتان ألتصقتا ببعض.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل