المحتوى الرئيسى

الألماني غرِسِل.. مجهول في بلده ونجم في دوري النخبة الأمريكي

11/09 17:32

يوليان غرِسِل، لاعب كرة ألماني ولد في ولاية بافاريا وعمره 23 عاماً، ولا يعرفه معظم عشاق كرة القدم في ألمانيا، لكنه الآن نجم مشهور في الأوساط الكروية الأمريكية، حيث حصل للتو على لقب "روكي العام" (Rookie of the Year)، الذي يُمنح لأفضل لاعب صاعد بدوري النخبة الأمريكي (MLS).

قبيل عيد ميلاده الـ33 اختارت الجماهير الأمريكية النجم شفانشتايغر ليكون قائدا لفريق كل النجوم بدوري النخبة الأمريكي، متفوقا على الإسباني ديفيد فيا والأمريكي تيم هوارد، وغيرهما. ويحقق "التايغر" نجاحا كرويا وعائليا. (27.07.2017)

بحفاوة بالغة استقبلت شيكاغو النجم الألماني باستيان شفاينشتايغر، الذي انضم مؤخراً إلى نادي شيكاغو فاير. ويعد شفاينشتايغر أحدث الحلقات في سلسلة من أعظم اللاعبين الألمان الذين لعبوا لأندية في الولايات المتحدة. (30.03.2017)

واختارت لجنة مكونة من مسؤوليين بالأندية وممثلين للإعلام وكذلك من اللاعبين بدوري النخبة يوليان غرِسِل كأفضل لاعب صاعد بنسبة تخطت 50 في المائة من عدد الأصوات، حسب ما نقل موقع "شبورت بيلد" الألماني اليوم الخميس (9 سبتمبر/ أيلول).

خاض يوليان غرِسِل أول مواسمه مع فريقه  "أتلانتا يونايتد"، واستطاع لاعب خط الوسط أن يسجل 5 أهداف ويصنع 9 في أول موسم له مع الفريق، وهو ما لفت إليه الأنظار.

ووضع النادي الأمريكي على صفحته بموقع التواصل الإجتماعي "تويتر" مقطع فيديو لأهداف ومهارات غرِسِل وكتب فوقها "يا له من موسم بالنسبة لروكي العام".

 يوليان غرِسِل أعرب عبر فيديو نشره على موقع التواصل الإجتماعي "تويتر" عن سعادته بلقب "روكي العام" وقال "إنه شرف كبير، وبالنسبة لي شخصيا كان عاما باهرا."

يذكر أن يوليان غرِسِل ولد في مدينة "نويشتات أن دير آيش" بشمال ولاية بافاريا. ولعب في بداية مسيرته لاعبا ناشئاً في فريق غرويتر فورت، وعندما كبر لعب مع فريق أينتراخت بامبرغ في مركز الظهير الأيمن. غير أنه قرر الرحيل في عام 2013 إلى الولايات المتحدة وانضم هذا العام إلى أتلانتا يونايتد وخاض معه أولى مبارياته في مارس/ آذار الماضي.

يعد نجم خط الوسط أحدث نجم كرة ألماني يلتحق بناد أمريكي، إذ وقع عقداً لمدة عام مع نادي "شيكاغو فاير". وقد استقبل "شفايني" بترحاب كبير من الجماهير والإعلام في شيكاغو، ليلقى دفئاً وحفاوة افتقدهما في ناديه السابق مانشستر يونايتد منذ وصول المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي أبعده عن التشكيلة الأساسية للفريق معظم الوقت.

بعدما حقق "القيصر" بكنباور (71 عاماً) كافة الألقاب الممكنة مع ناديه بايرن ميونيخ، الذي انضم إليه عام 1964، انتقل بطل العالم آنذاك إلى نادي كوزموس في مدينة نيويورك الأمريكية عام 1977 ليجاور نجوماً عالميين آخرين هناك على رأسهم الأسطورة بيليه. وخلال أربع سنوات، نجح القيصر مع كوزموس في الفوز ثلاث مرات بدوري أمريكا الشمالية لكرة القدم.

بعد رحيل رفيقه بكنباور إلى كوزموس، تشجع المهاجم الأسطوري غيرد مولر، أفضل هداف في تاريخ الدوري الألماني، على الرحيل إلى الدوري الأمريكي عام 1979. وفي نادي فورت لودرديل سترايكرز، برهن مولر على غريزة التهديف الفريدة لديه، حيث استطاع خلال سنواته الثلاثة مع الفريق أن يسجل 38 هدفاً خلال 71 مباراة.

رافق مولر في فورت لودرديل سترايكرز ولفترة قصيرة نجم ألماني آخر هو بيرند هولتسباين، أسطورة آينتراخت فرانكفورت والفائز بكأس العالم عام 1974. ويظهر هولتسباين على اليمين في الصورة.

عميد لاعبي العالم وقائد منتخب ألمانيا الفائز بكأس العالم عام 1990 كان أول لاعب ألماني ينتقل إلى دوري النخبة الأمريكي لكرة القدم (MLS)، وكان ذلك عام 2000. أنهى ماتيوس مسيرته كلاعب هناك، ولكنه لم يحقق مع الفريق أمجاد الماضي. إلا أنه على كل حال وصل مع فريقه في البطولة إلى الأدوار النهائية. يُذكر أن ذلك النادي أصبح معروفاً فيما بعد باسم نيويورك ريد بول.

التحق فرنغس بدوري النخبة الأمريكي عام 2011 عبر بوابة نادي تورنتو الكندي، الذي تأسس عام 2006. وبعد عام من انضمامه إلى تورنتو، قاد فرنغس الفريق إلى الفوز بالدوري الكندي. لكن في العام الثاني له مع الفريق تعرض لإصابة شديدة في الخاصرة أجبرته على اعتزال الكرة نهائياً كلاعب عام 2013، ليحترف بعدها التدريب. يعمل فرنغس الآن مدرباً لدارمشتات في الدوري الألماني.

Comments

عاجل