المحتوى الرئيسى

«مونيتور»: مصر ترفع المعاناة عن غزة بإنهاء الإزدواج الضريبي

11/09 17:08

أكد موقع مونيتور الأمريكي، أن الوساطة المصرية لإنهاء الإنقسام الفلسطيني بدأت نتائجها تظهر بعد إنهاء الازدواج الضريبي الذي كان يعاني منه أهالي قطاع غزة.

وتابع أن السلطة الفلسطينية أعلنت تسلمها للمعابر الحدودية من حركة حماس مطلع نوفمبر الجاري، وقال وزير الشئون المدنية حسين الشيخ إن حكومة الوفاق الوطني قررت إلغاء الضرائب غير الشرعية فى غزة، وسيتم جمع الضرائب التي يفرضها القانون الفلسطيني فقط.

وأوضح الموقع أن هذا التصريح يعني إلغاء الضرائب التي كانت تفرضها حماس على كافة البضائع التي تدخل القطاع، وتعرضه للضرائب المزدوجة منذ عام 2014 على كافة السلع المستوردة ما أدى لإرتفاع الأسعار بصورة كبيرة، وفرضت الحركة هذه الضرائب تحت مسمى «التضامن الوطني» لتغطية العجز فى الميزانية.

وأشار إلى أن البضائع التي كانت تهرب من الأنفاق مع المصر تتعرض لضرائب من حماس، وهو الأمر الذي إنتهى بعد توحيد الصف الفلسطيني.

وقال أسامة نوفل مدير عام الدراسات والتخطيط فى وزارة الاقتصاد الفلسطينية إن الحكومة الوطنية تشكل لجانا لمناقشة توحيد الضرائب وأولويات التعاون من أجل تطوير القطاع.

وأكد التجار فى غزة أن دور مصر فى الوساطة أدى لرفع جزء كبير من المعاناة الاقتصادية والإنسانية عن أهالي القطاع، وتبقى فقط سماح إسرائيل برفع الحصار والسماح بمرور البضائع التي تم حظرها.

وأوضح «نوفل» إنه يجب على موظفي حكومة الوفاق البدء بالتنسيق مع إسرائيل لفتح كافة المعابر التجارية ليعود الوضع كما كان عليه قبل فرض الحصار.

شهد اللواء مجدي عامر نائب مدير أمن المنيا، اليوم، ختام الدورة التثقيفية رقم (49) لتنمية مهارات الأفراد والعاملين المدنيين بالمديرية فى مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والقانونية بإدارة الحماية ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل