المحتوى الرئيسى

سليمان عبدالمالك يكشف تاريخ أفلام الرسوم المتحركة

11/09 16:45

تناول السيناريست محمد سليمان عبدالمالك، في حلقة اليوم من برنامجه "ليل داخلي" على راديو "إينرجي"، شخصية "والت ديزني" وتاريخه الطويل مع إنتاج أفلام الرسوم المتحركة.

وقال عبدالمالك إن "ديزني" انضم إلى الجيش الأمريكي في الحرب العالمية الأولى، وعمل كسائق في إسعاف الصليب الأحمر، وعمل أيضا بعدها في دار نشر مسؤولا عن الرسوم التوضيحية بالكتب.

وأشار إلى أنه استغل مدخرات أثناء عمله في الحرب، ووجد إعلان "كنساس سيتي فيلم آد"، ونجح في تحقيق حلمه في أن يكون رسام كرتون، وتقدم للوظيفة وأثبت جدارته وصار واحدا من أفضل الرسامين في طاقم العمل، إلا أن الوظيفة لم تكن طموحه، لذلك فإنه التقى برسام أمريكي وأسسا شركة عام 1920.

وأوضح أن شركته أنتجت أول مجموعة أفلام لها، ثم أفلست وحينها اقترح شقيقه الأكبر روي الانتقال إلى هوليود قبلة صناعة السينما، فأسسا شركة "ديزني براذرز ستوديو"، ورسما شخصية ناجحة جدا إلا أنه كان قليل الخبرة وباع حقوقها.

وتابع أنه أثناء استقلال "ديزني" قطار بدأ في رسم دوائر عشوائية أدت في النهاية لشخصية "ميكي ماوس" الشهيرة، وساعدته زوجته في إطلاق هذا الاسم عليها.

وأردف أن شخصية "ميكي ماوس" بقيت صامتة وتكملت لأول مرة عام 1927، وكان "والت ديزني" نفسه هو صاحب الصوت.

وقال إن أفلام "ميكي ماوس" منعت عرض أفلامه في رومانيا عام 1935، لان الأطفال سيصابون بالرعب بمجرد رؤية فأر طوله 10 أقدام على شاشة السينما.

وكان فيلم "سنو وايت والأقزام السبعة" الذي صدر عام 1937، أول أفلام الشركة خارج شخصية"ميكي ماوس".

وجاءت الحرب العالمية الثانية، فأضعفت الشركة بشكل كبير لذلك باع "والت ديزني" بعض أسهم الشركة، وتمكن من خلال عملية البيع من إنقاذ الشركة.

وأردف أن شخصية "ميكي ماوس" هي الشخصية الكارتونية الوحيدة التي تحصل على نجمة وتدخل "ممر الشهرة" في هوليوود، والذي يضم أسماء كثيرة لامعة، وقد فاز "والت ديزني" بـ22 جائزة أوسكار من أصل 37 ترشيحا.

وتحدث عبدالمالك أيضا عن شركة "بيكسار" التي بدأت ببيع الحواسب الآلية، ثم انتقلت للعمل في البرمجيات، وانتجت نحو 14 فيلما، ودائما ما تحصد جائزة الأوسكار لأفضل فيلم تحريك قصير.

وتابع ان "ديزني" اشترت "بيكسار" عام 2006 بقيمة 4.7 مليار دولار، وكان أكثر فيلم حقق إيرادات في تاريخ "والت ديزني" بعد دمجها مع "بيكسار" كان "frozen" وبعده "toy story 3" وتناول شركة "دريم ووركس" في إنتاج أفلام "الأنيميشن"، حيث بدأت بمشوارها بفيلم "النمل" و"أمير مصر"، وأسسها 3 من ضمنهم المخرج العالمي ستيفن سبيلبرج.

وتناول أيضا التجارب المصرية في الرسوم المتحركة، والتي بدأت بتصميم تترات المسلسلات والأفلام، وكذلك بعض الإعلانات في الثمانينات "كان عندنا فنان عظيم اسمه فهمي عبدالحميد، هو اللي عمل الفوازير في مصر".

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل