المحتوى الرئيسى

نجم اليوم .. الطيران السر وراء اعتزال بير كامب لكرة القدم (فيديو) - صوت الأمة

11/09 14:20

شهدة كرة القدم العديد من النجوم الذى ظهرة فى العالم وكان من ضمن هؤلاء النجوم هو بيرخ كامب الذى ظهر  مع نادي أياكس أمستردام الهولندي الشهير، حيث لعب لفريق ناشئي النادي. أخذ كامب فرصته للعب مع الفريق الأول تحت قيادة المدرب يوهان كرويفاللاعب الأسطورة الهولندي في 14 ديسمبر 1986 م ، وقد لعب أول مباراة رسمية له ضد نادي رودا كيرك رادن، ولعب في ذاك الموسم أربعة عشر مباراة.

وفي الموسم التالي أصبح بيرخ كامب لاعبا أساسيا في تشكيلة نادي أياكس و فاز بيرخ كامب مع النادي ببطولة الدوري الهولندي عام1990 م وكأس الاتحاد الأوروبي 1992 م وكأس هولندا عام 1993م ، اختير كأفضل لاعب في هولندا لعام 1991 و 1993 ، كان مجموع ما سجله بيرخ كامب من الأهداف 122 هدفا في 239 مباراة لعبها مع نادي مدينته.

وفي صيف1993 م ، انتقل بيرخ كامب برفقة زميله في نادي أياكس ويم يونك إلى نادي إنتر ميلان. بالرغم من فوزه مع النادي ببطولة كأس الاتحاد الأوروبي إلا أن مشاركته تعد غير ناجحة مع النادي الإيطالي، لم يتكيف بيرخ كامب مع أجواء الدوري الإيطالي وأسلوب لعبه الدفاعي، سجل فقط 11 هدفا في 50 مباراة

بعد موسمين سيئين لبيرخ كامب مع إنتر ميلان، انتقل بيركامب إلى نادي آرسنال الإنجليزي ووقع عقد انضمامه في يونيو 1995 م. سجل بيرخ كامب هدفه الأول بعد 8 مباريات لعبها مع

آرسنال. كان يلعب بيرخ كامب كمهاجم خلف رأس الحربة مباشرة وهو إيان رايت، وشكلا معا ثنائيا متميزا. تم تشبيهه من قبل العديد من نقاد كرة القدم بألان هانسن اللاعب الأجنبي الأبرز في تاريخ الدوري الإنجليزي.

بعد وصول آرسين فينجر لآرسنال في سبتمبر 1996 م قدم بيركامب عروضا متميزة. فاز بيرخ كامب مع آرسنال ببطولة الدوري وكذلك بكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم مرتان على التوالي في عامي 1997 و1998، وتم التصويت لبيركامب كأفضل لاعب في عام 1998، وأحرز 16 هدفاً في ذلك الموسم وكذلك ساهم مع منتخب بلاده في الحصول على المركز الرابع في بطولة كأس العالم لكرة القدم1998 .

أبرز ما قدمه بيركامب بعد كأس العالم كان فوزه مع ناديه بثنائية الدوري والكأس عام2002 م وكأس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 2003 م والدوري للمرة الثالثة في عام 2004 و لم ينجح النادي في المنافسات الأوروبية كناجحه على المستوى المحلي والخسارة الأكثر حزنا والتي كان فيها نادي آرسنال الأقرب إلى الفوز باللقب كانت في كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لعام 2000 عندما خسر النادي في النهائيات بسبب ركلات الترجيح.

بسبب تردد آرسنال في عام 2005 م في عقد صفقة جديدة معه كان هناك تخمينات بأن بيرخ كامب سوف يغادر النادي ويعتزل الكرة نهائيا. وكان بيرخ كامب قد صرح قائلا بأنه سوف يعتزل اللعب إذا لم يعرض ناديه آرسنال عقداً جديداً عليه على الرغم من تقديم ناديه السابق أياكس عرضاً له بعد فوز آرسنال على نادي مانشستر يونايتد في المباراة النهائية لكأس اتحاد كرة القدم تم الكشف عن عقد صفقة جديدة بين النادي وبيرخ كامب لمدة سنة كاملة.

ظهر بيرخ كامب لأول مرة مع المنتخب الهولندي لكرة القدم عام 1990 في مباراة ضد إيطاليا. وكانت أول بطولة كبيرة يشارك فيها هى بطولة أمم أوروبا1992م حيث كانت هولندا هي حاملة اللقب.

وقد خسر الفريق الهولندي بعد ذلك لسوء الحظ في بطولة أوروبا 1992 وذلك بسبب ركلات ترجيح في الربع النهائي. في تلك البطولة جذب بيرخ كامب الأنظار مما دعى إنتر ميلان للتعاقد معه.

ولمع كامب أيضاً في كأس العالم مع منتخب بلاده عام 1994، ولعب في كل المباريات ،وأحرز هدفا رائعا على البرازيل ولكن الفريق الهولندي خسر حينها 3 مقابل 2 وخاب أمل هولندا في بطولة أوروبا1996  على الرغم من أن بيرخ كامب سجل هدفا وباتريك كلايفيرت سجل هدفا فى شباك إنجلترا والذي أدى إلى الربع النهائي.

وفي كأس العالم1998 أحرز بيرخ كامب 3 أهداف، الأكثر بروزا كان هدف الفوز في الدقيقة الأخيرة من ربع النهائي ضد الأرجنتين. حيث استطاع بيرخ كامب بالسيطرة على تمريرة هوائية طويلة جائته من فرانك دي بورمن على بعد 50 ياردة لحرز هدف رائع فى مرمى الارجنتين .

وفي بطولة أوروبا2000 كان الفريق الهولندي واحد من الفرق المفضلة. فبعد التقدم عبر مجموعة الموت، فقد خسروا أيضا في ركلات الترجيح مع إيطاليا في ربع النهائيات.

ولم يحرز بيركامب أي هدف على الإطلاق ولكنه أدى أداء هام وحيد وبعد الهزيمة كامب أعلن تقاعده عن اللعب في كرة القدم دوليا (أي لا يلعب مع المنتخب الدولي وانما فقط مع الأندية وكان السبب الاحقيقي وراء اعتزال بيركامب دولياً هو أن  كامب كان معروف بظاهرة خوفه من الطيران أي أنه يخاف أن يسافر عبر الطائرة وقد لقبه الجميع باسم الهولندي الذي لا يطير.

و عادة ما يكون غير قادر على اللعب في المباريات التي يجريها آرسنال خارج إنكلترا أما  في الحالات القصوى والمباريات الهامة استطاع بيرخ كامب تحمل معاناة السفر بواسطة قطار أو حافلة أو سيارة أقربائه أو زملائه.

وكان عندما يسافر بيرخ كامب إلى بلد آخر غير إنجلترا ليلعب مباراة هامة عبر حافلة أو قطار، فإن الرحلة الطويلة التي يجريها تمنعه من العودة إلى إنكلترا للعب في مباراة الإياب مما يؤدي إلى غيابه عن معظم مبارايات الإياب.

ويعد ذلك أهم أسباب اعتزال بيرخ كامب اللعب دولياً مع الفريق الهولندي  وذلك كأس العالم لكرة القدم 2002 تم أعلان استضافتة كل من اليابان وكوريا الجنوبية له وبالنسبة له فإن الذهاب إلى اليابان وكوريا يحتاج إلى سفر عبر الطائرة حتما، والسفر إلى هناك عبر حافلة أو قطار أمرا شبه مستحيل، لذا قام باعتزال اللعب الدولي. بالمناسبة، هولندا في النهاية لم تتأهل إلى كأس العالم 2002.

نجم برشلونة ومنتخب هولندا السابق يصل القاهرة ويزور الأهرامات اليوم

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل