المحتوى الرئيسى

واشنطن وبكين يجددان التزامهما بنزع الأسلحة النووية

11/09 12:26

جدد الرئيس الصيني شي جين بينج، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، التزامهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية «شينخوا».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيسان الصيني ونظيره الأمريكي فى العاصمة بكين، عقب محادثات أسفرت عن اتفاق حول حل القضية النووية من خلال الحوار والمفاوضات.

وأكد الجانبان التزامهما بتحقيق نزع السلاح النووي فى شبه الجزيرة الكورية، والحفاظ على النظام الدولي لعدم الانتشار النووي، إضافة إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة بشكل «كامل وصارم».

وأعربا عن عزمهما العمل مع مختلف الأطراف المعنية لاكتشاف سبل تحقيق السلام والنظام الدائمين فى شمال شرق آسيا، إضافة إلى مواصلة التعاون والاتصالات المتعلقة بهذا المجال.

كما اتفقا على زيادة التبادلات بين بلديهما على مختلف المستويات، وإفساح المجال أمام الآليات الأربع للحوار الرفيع المستوى، والتي تضم الحوار الدبلوماسي والأمني والحوار الاقتصادي الشامل وحوار إنفاذ القانون والأمن السيبراني وحوار المجتمعات والشعوب.

من جهته، أكد «ترامب» أهمية العلاقة التي تربط بلاده والصين، مضيفا: «لدينا القدرة على حل المشكلات العالمية لسنوات عديدة مقبلة».

ووقّع الرئيسان اتفاقيات تجارية واستثمارية بين الشركات الصينية والأمريكية، تقدر قيمتها بأكثر من 250 مليار دولار.

ووصل «ترامب» إلى بكين، أمس الأربعاء، فى زيارة تستغرق ثلاثة أيام، وهي أول زيارة يجريها إلى الصين منذ توليه الرئاسة فى يناير الماضي.

وتعد الصين ثالث محطة فى جولته، التي تشمل خمس دول فى قارة آسيا، زار منها اليابان وكوريا الجنوبية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل