المحتوى الرئيسى

مرصد الأزهر: نتابع الضربات المتلاحقة للقضاء على عناصر حركة الشباب الصومالية الإرهابية - صوت الأمة

11/09 12:11

أكد مرصد الأزهر للغات الأفريقية فى تقرير له اليوم، أنه يتابع التحركات الرامية للحد من نشاط حركة الشباب الصومالية وتنفيذ هجمات مضادة تستهدف معاقلها.

ووَفقًا لما تناقلته "وكالات الأنباء" من قيام القوات الأمريكية المشاركة بقوة "أفريكوم" بتوجيه عدة ضربات جوية لمعاقل حركة الشباب، الأمر الذي أكّده رئيس حكومة ولاية بونتلاند الإقليمية في الصومال عبد الولي غاس، مشيرًا إلى نجاة زعيم فرع تنظيم داعش في الصومال عبد القادر مؤمن خلال الغارات.

في السياق ذاته أعلنت القيادة الأمريكية في أفريقيا مقتل عناصر من تنظيم داعش جراء ضربتين جويتين نفذتهما القوات الأمريكية في محافظة بِري بولاية بونتلاند بشمال شرق الصومال.

ويرى المرصد أهمية تنسيق الجهود لمواجهة التحرّكات الإرهابية لعناصر حركة الشّباب، واستئصال هذا الوباء الخبيث الذي سامَ الصّومال والصّوماليين سوء العذاب، كما يؤكّد المرصد على أهمية التوعية بمخاطر الفكر المتطرّف ومساوئ الأفكار المسمومة التي تروّج لها الجماعات المتطرّفة تحت دعاوى زائفة وشعارات خدّاعة.

ومنذ ظهور تنظيم القاعدة على ساحة الجماعات المتطرفة في العالم اتخذ هذا التنظيم من منطقة القرن الأفريقي وخاصة الصّومال قاعدة محورية له ينطلق منها لتنفيذ عملياته في مناطق متفرّقة بشرق ووسط القارة الإفريقية، وما إن خَفَت نجم القاعدة وتشرذمت وانكسرت شوكتها بعض الشيء .

وأشار المرصد إلى أن تنظيم القاعدة اتخذ فصيل منها الصّومال قاعدة له ساعيا لتعويض ما لم يتمكن من تحقيقه تحت راية القاعدة مطلِقًا على نفسه المحاكم الشرعية، فراح يقتّل ويفجّر ويكفّر باسم الشريعة، وأشعل حربًا ضروسًا سالت على إثرها دماء آلاف الأبرياء في الصّومال وكينيا وغيرهما، وتهدّمت مساكن كانت عامرة بأهلها وتحوّلت أطلالًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل