المحتوى الرئيسى

وزير الزراعة للسفير الإيطالي: القيادة السياسية حريصة على دعم التنمية الزراعية المستدامة | المصري اليوم

11/09 11:06

أكد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجود تاريخ طويل من التعاون بين مصر وإيطاليا في عدد من المجالات، ولاسيما بالمجال الزراعي والأنشطة المرتبطة به من إنتاج نباتي وحيواني.

جاء ذلك خلال لقائه جيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي بالقاهرة، الخميس، لبحث تكثيف التعاون بين مصر وإيطاليا في القطاعات المختلفة المتعلقة بالمجال الزراعي.

وقال البنا إن مشروع التوأمة بين مركز البحوث الزراعية والاتحاد الأوروبي، ضمن مشروعات التعاون التي يشارك فيها الجانبان، وذلك في إطار برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية مع أكثر المراكز البحثية شهرة في العالم الزراعي ممثلة في دول إيطاليا وفرنسا هولندا.

وأشار الوزير إلى أن القيادة السياسية في مصر والحكومة الحالية حريصة على دعم التنمية الزراعية المستدامة، وفقا للاستراتيجية والسياسة الزراعية التي تتلخص في الاستفادة القصوى من وحدتي الأرض والمياه، وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وتنمية القرى الأكثر احتياجا، وزيادة الصادرات الزراعية، فضلا عن تحسين مناخ الاستثمار الزراعي في مصر، نظرا لتميزها في الموقع والمناخ، لافتا إلى أنه يجري الإعداد حاليا لتنظيم منتدى عالمي للاستثمار الزراعي في مصر، بالتنسيق مع منظمة «فاو»، موجها الدعوة للشركات الإيطالية للمشاركة في هذا المنتدى للتعرف على فرص الاستثمار المتاحة في مصر.

وأوضح البنا أن مصر بصدد إنشاء قاعدة بيانات زراعية، لتكون هناك سياسة زراعية سليمة، خاصة مع مشروع الـ1.5 مليون فدان، الذي يعد مشروعا زراعيا صناعيا عمرانيا متكاملا، سيتم من خلاله عمل قيمة مضافة للمحاصيل الزراعية المختلفة.

وتابع: «هناك استراتيجية أيضا للنهوض بالقطن المصري، والحفاظ على سمعته العالمية، والعودة إلى عرشه من جديد، حيث تم اتخاذ كل الإجراءات للحفاظ على البذرة، كذلك وضع منظومة لتسوية وتشجيع المزارعين على زراعته، فضلا عن نجاح مركز البحوث الزراعية في استنباط صنفين جديدين من القطن لهما إنتاجية عالية».

وأكد وزير الزراعة أهمية تكثيف التعاون بين مصر وإيطاليا في زيادة فرص التبادل التجاري للمحاصيل الزراعية بين الجانبين، وانسياب تلك المنتجات إلى الدول الأخرى، مشيرا إلى أهمية ميناء تريستا كبوابة خروج للمنتجات الزراعية المصرية إلى دول أوروبا، ليكون بوابة مصر لدخول منتجاتها الزراعية إلى أوروبا، وبالمثل تكون مصر نقطة لدخول المنتجات الإيطالية إلى أفريقيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل