المحتوى الرئيسى

ألمانيا - شاهد ملك يوجه اتهامات جسيمة لـ "أبو ولاء" العراقي

11/09 00:13

وجه شاهد ملك اتهامات جسيمة للعراقي المعروف بـ "أبو ولاء" المتهم بالانتماء لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بالإضافة لأربعة  آخرين وذلك خلال المحاكمة اليوم الأربعاء (الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2017) في مدينة تسيله غرب ألمانيا. وقال الشاهد الألماني التركي، البالغ من العمر 23 عاماً، إن هؤلاء دعوا لاستخدام القوة باسم الله. وشرح شاهد الإثبات الرئيسي أمام قضاة المحكمة كيفية جره للتطرف، وقال: "عُرض علي خياران، الحرب المسلحة في ألمانيا، أي تنفيذ هجمات، أو الخروج من ألمانيا والالتحاق بداعش".

لم يثن التقرير المرحلي للمحقق الخاص في برلين على السلطات الأمنية الألمانية، حيث أن التحقيقات انتهت ولكن لا تزال هناك أسئلة كثيرة بدون إجابة. (13.10.2017)

ذكرت السلطات الألمانية أن شبكة الداعية السلفي "أبو ولاء" كانت تخطط لشن هجمات على منشآت أمنية في ألمانيا.  ويصنف الادعاء العام الألماني الداعية العراقي "أبو ولاء" كشخصية قيادية محورية لتنظيم "داعش" في ألمانيا. (27.09.2017)

وقال الشاهد إن أحد المتهمين (28 عاماً) خطط عام 2015 لتنفيذ هجوم على أحد رجال الشرطة، وإنه وفر من أجل ذلك مسدسات بكاتم صوت. وكان يراد لهذه العملية أن تكون انتقاماً للقبض على الشاهد الملك، وشخص آخر من قبل قوات خاصة تابعة للشرطة الاتحادية. وقال الشاهد إنه ورفيقه رفضا طلب "داعش" المشاركة في عملية إرهابية، بسبب عزمه على مغادرة ألمانيا والالتحاق بالتنظيم.

وكان هذا الشاهد الملك متعاطفاً سابقاً مع "داعش" من مدينة غيلزن كيرشن، انفصل عن التنظيم عقب عودته من سوريا واعترف للسلطات بما لديه من معلومات.  وقال الشاهد إن مجموعة أبو ولاء رتبت أمر خروجه من ألمانيا.

ويعتبر الادعاء العام في ألمانيا أبو ولاء الشخصية المحورية لتنظيم "الدولة الإسلامية" في ألمانيا وهو عراقي في الثالثة والثلاثين من عمره، ويمثل مع أربعة متشددين إسلامويين أمام المحكمة منذ أواخر شهر أيلول/سبتمبر بتهمة دعم تنظيم "الدولة الإسلامية" والانضمام إليه. 

أحبطت سلطات الأمن الألمانية هجوما كان "تنظيم داعش" يخطط لتنفيذه في البلدة القديمة بدوسلدورف عاصمة ولاية شمال الراين ويستفاليا غرب ألمانيا. وقال المدعي العام بمدينة كارلسروه إن السلطات ألقت القبض على 3 من المشتبه فيهم من سوريا الخميس (2 حزيران 2016 )، مشيرا إلى أن شخصا رابعا رهن الحبس الاحتياطي في فرنسا للسبب ذاته.

وفي شباط/ فبراير الماضي، تابعت الشرطة نشاط خلية إرهابية في العديد من الولايات الألمانية حيث اتخذت إجراءات فورية في كل من برلين وشمال الراين وستفاليا وسكسونيا السفلى. وتمّ توقيف أربع جزائريين مشتبه في قيامهم بالتخطيط لهجوم في برلين في مرحلة مبكرة، وفق السلطات الإتحادية.

في نيسان/أبريل 2015 تم إلقاء القبض على زوجين في مدينة أوبرأورزيل في وسط ألمانيا، بعد العثور على قنبلة أنبوبية في الطابق السفلي لمنزلهما. وثارت شبهات حول انتماء الزوجين للحركة السلفية. وواجه الزوج اتهامات بالتخطيط لعمل يحرض على الإرهاب في حين تمّ إسقاط التحقيق الخاص بالزوجة.

في ديسمبر 2012 تمّ العثور على عبوة ناسفة في كيس قماش في محطة القطار في بون. ورغم من أن المدعي العام افترض أنها محاولة لشن هجوم إرهابي، فإنه لم يتسن التأكد من هذا. وفي 2013 ألقي القبض على 4 من المشتبه بهم بتهمة التخطيط لهجوم على زعيم الحزب اليميني المتطرف الألماني من أجل ولاية شمال الراين ويستفاليا أو "برو إن آر في". ولا يزال الإرهابيون الأربعة المشتبه بهم قيد المحاكمة في دوسلدورف منذ سبتمبر.

في أبريل2011 ألقى المحققون القبض على 3 من المشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة بتهمة التخطيط لتفجير قنبلة في ألمانيا. وفي ديسمبر 2011، تم القبض على عضو رابع من هذه الخلية التي أطلق عليها اسم "خلية دوسلدورف". وصدرت ضد الأربعة جميعهم أحكاما بالسجن في 2014.

آذار/مارس 2011 لم تنجح الشرطة في إفشال هجوم، عندما قتل رجل من ألبان كوسوفو جنديين أمريكيين وأصاب اثنين آخرين بإصابات خطيرة في مطار فرانكفورت الرئيسي الدولي حيث صدر ضده حكم بالسجن مدى الحياة.

في محطة قطارات كولونيا وضع رجلان في يوليو 2006 حقيبتين بهما متفجرات داخل قطارات جهوية تسير بين مدينتي هام وكوبلينس. غير أن فتيل الحقيبتين لم يشتعل. وفي ديسمبر 2008 تمّ الحكم بالسجن المؤبد على واضع "حقيبة القنبلة" في كولونيا.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل