المحتوى الرئيسى

'سنوات عجاف للباحثين عن وطن'.. السيسي يأمل في إنهاء أزمات اللاجئين.. ورؤساء جاليات: الحكومة المصرية تعاملنا مثل أبنائها

11/08 22:47

متخصص يوضح كيفية إخلاء العالم من اللاجئين حقوقى يمني: الحكومة المصرية تعامل اللاجئين كــ"أبناء الوطن" رئيس الجالية السورية بالقاهرة: لا نعيش في مصر كلاجئين

في سنوات قليلة أصبحت منطقة الشرق الأوسط مصدرا مفتوحا لتصدير اللاجئين ليس إلى أوروبا فقط بل إلى دول الجوار أيضًا، قادمين من اليمن وليبيا وسوريا نظرًا لاشتعال الأوضاع في بلادهم.

مصر "الشقيقة الكبري" لم تتعامل يومًا مع العرب على أنهم لاجئون بل وجد كل نازح من بلاده نفس معاملة المصريين فيما أعرب الرئيس السيسي خلال منتدى شباب العالم عن رغبته في إخلاء العالم خلال الفترة القادمة من اللاجئين.

وقال أحمد بدوي ، رئيس مؤسسة مساعدة اللاجئين قانونيا ، إن رغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تحقيق عالم خال من اللاجئين أمر متاح وسهل تحقيقه ولكن بشرط توفير الأمن والأمان والسلم والسلام داخل الدولة ذاتها وعلى المستوى الإقليمي وعلى المستوى العالمي ككل، مشددا على ضرورة القضاء على النزاعات والخلافات التي أدت إلى تهجير أبناء سوريا من بلادهم.

وأكد بدوي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" على ضرورة توفير الإصلاح الداخلي وتوافق داخلي داخل الدول التي بها صراعات ونزاعات مثل ليبيا واليمن والعراق ولبنان ، مشيدا بالدور الذي لعبته مصر في إتمام المصالحة الفلسطينية بين حماس وفتح والتي قضت إلى حد ما على النزاعات والخلافات بين طرفي الأزمة الفلسطينية.

وأكد نبيل عبد الحفيظ، وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية، أن مصر كدولة لم تكن في يوم من الأيام غاية لجوء لأي إنسان عربي وذلك لأنها البلد الأساس لكل أبناء الوطن العربي، مشيرا إلى أن الحكومة في مصر تُشعر الجميع وكأنهم أبناء لتلك الدولة العظيمة والعزيزة على قلوب الجميع.

وأوضح عبد الحفيظ في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أن الشعب المصري يتعامل مع أبناء الشعب اليمني بمبدأ الإخاء والبساطة الشديدة لذا فإن أبناء اليمن لايشعرون بالغربة في بلدهم مصر ، معربا عن شكره العميق للدولة المصرية حكومة وشعبا علي ما يقدمونه لأبناء اليمن.

وتعليقا على رغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في خلو العالم من اللاجئين أعرب وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية عن تمنياته في تحقيق تلك الرغبة سريعا والقضاء على النزاعات والخلافات التي تضج بها دول العالم ولاسيما دول العالم العربي.

وأثنى المهندس راسم الأتاسي، رئيس الجالية السورية فى مصر، ورئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، علي تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن رغبته في تحقيق عالم خال من اللاجئين والمهجرين والمستبعدين عن أوطانهم ، مشيرا إلى أن الوضع الحالي لا ينبئ بتحقيق ما يرغبه الرئيس المصري، على حد قوله.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل