المحتوى الرئيسى

"اللقلق".. قمر اصطناعي روسي من الجيل الجديد

11/08 22:42

قام العلماء في الجامعة القومية الروسية للبحوث العلمية في مدينة سمارا الروسية بتصميم القمر الاصطناعي "آيست – 3" (اللقلق).

ويعد القمر الاصطناعي حلقة جديدة في سلسلة الأقمار الصغيرة من طراز "آيست" التي تم تصميمها أعوام 2008 – 2016 بالتعاون مع العلماء في مركز "بروغريس" للصواريخ والفضاء.

وتم الكشف عن القمر الاصطناعي الجديد في ندوة سمارا العلمية الدولية التي عقدتها منظمة الأمم المتحدة في المدينة في مجال تطوير التكنولوجيا الفضائية.

ومن المفترض أن يستخدم "آيست – 3" لاستشعار الأرض عن بعد بواسطة مجمع "سكفوريتس" الإلكتروني الميكروي. ويضمن المجمع دقة صور تبلغ 1.2 – 1.3 متر، ويشمل منطقة تمتد من 8 – 10 كيلومترات. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يستخدم القمر الاصطناعي لإجراء تجارب علمية.

قمر اصطناعي سوفيتي يسقط باتجاه الأرض

وتمتلك الجامعة قمرين اصطناعيين يعملان حاليا في المدار الأرضي. إلا أن وزن كل منهما 39 كيلوغراما، الأمر الذي لا يسمح بنصب أجهزة الاستشعار الدقيق عن بعد على متنهما. لذلك اقترح العلماء توسيع منصة القمر ليصبح وزنه 170 كيلوغراما.

جدير بالذكر أن قمري "آيست" من الجيل الأول أطلقا عام 2013، ويعملان حاليا في المدار الأرضي، ويعالجان معلومات الحقل الجيومغناطيسي والجسيمات الميكانيكية الطبيعية والاصطناعية الدائرة حول الأرض.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل