المحتوى الرئيسى

عبدالعال يهاجم «نواب الغياب» مجددًا

11/08 20:26

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم، على قانون المنظمات النقابية وحق التنظيم النقابى المقدم من الحكومة إلى المجلس فى مجموعه، انتظارًا للتصويت النهائى خلال الجلسات العامة المقبلة، كما وافق بشكل نهائى، على تعديلات قانون إنشاء أكاديمية الشرطة، رقم «١٠٩ لسنة ١٩٧١».

وشهدت الجلسة، اتخاذ الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، مجموعة من الإجراءات «العقابية» بحق النواب المتغيبين عن حضور الجلسات، ومطالبته للنواب بالاقتداء بأعضاء «الكونجرس» الأمريكى.

بدأت الجلسة العامة بشن الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، هجومًا حادًا على النواب غير الملتزمين بحضور الجلسات العامة للمجلس، وطالب الأمين العام المستشار أحمد سعد، برفع «البصمة» عن المتأخرين، وغلق البهو الفرعونى أثناء انعقاد الجلسات.

وهدد رئيس مجلس النواب، الأعضاء الغائبين عن الجلسات، بكتابة أسمائهم من خلال كشوفات سيتم تعليقها على باب القاعة.

وقال الدكتور على عبدالعال، إن عدم حضور الأعضاء للجلسة العامة، يُشكل عقبة كبيرة فى مناقشة القوانين، لافتًا إلى أنه خلال زيارته على رأس وفد برلمانى لـ«الكونجرس» الأمريكى، مؤخرًا، رصد التزام أعضائه بحضور الجلسات وفعاليات التصويت.

واستكمل المجلس، خلال الجلسة، مناقشة قانون المنظمات النقابية وحق التنظيم النقابى، المقدم من الحكومة إلى البرلمان.

وقرر الإبقاء على النص الوارد من الحكومة بشأن البند «ب» من المادة ٤٨ من مشروع القانون، والخاص بإجراء الانتخابات النقابية فى موقع العمل، بما لا يؤثر فى سير العمل بالمنشأة.

ورفض إجراء أى تعديلات على المادة رقم ٦٠، الخاصة بمراقبة الجهاز المركزى للمحاسبات، على المنظمات النقابية العمالية، وجاء التصويت بالإجماع على الإبقاء على المادة كما هى.

‏ووافق المجلس أيضًا على عدم حبس أصحاب العمل والاكتفاء بالغرامة المالية، وأعرب محمد سعفان، وزير القوى العاملة، عن موافقته على إلغاء حبس أصحاب الأعمال، مع تغليظ الغرامة من ٥ آلاف إلى ٥٠ ألف جنيه، لتحفيز الاستثمارات وعدم التشدد فى وضع القيود.

كما وافق مجلس النواب خلال مناقشة قانون التنظيمات النقابية، على نص المادة ٦٣، الخاصة بحجم الإعفاءات الممنوحة للمنظمات النقابية، مع تخفيض الإعفاءات من ١٢ بندًا إلى ٥ بنود فقط، بعد حذف ٧.

كما وافق المجلس على نص المادة رقم ٤١ من مشروع القانون، التى تعطى الحق لمن يخرج على المعاش «أكبر من ٦٠ عامًا»، فى الاستمرار بالمنظمة النقابية والترشح فيها.

وفى نهاية الجلسة، دعا الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، اللجنة المشتركة من لجنتى «القوى العاملة»، ومكتب «الدستورية والتشريعية»، إلى عقد اجتماع لتعديل ٣ مواد بمشروع قانون «التنظيمات النقابية»، أرجأها المجلس، لوجود خلافات حولها.

وجاءت دعوة رئيس مجلس النواب، عقب اقتراحات قدمها عدد من النواب لإدخال تعديلات على المواد الثلاث، وهى: «٥٠ و٥١ و٥٥»، نتيجة ظهور خلافات حول الصياغة وعدم الاتفاق عليها ما بين اللجنة والنواب وممثل الحكومة فى البرلمان.

وقال عبدالعال، خلال مناقشة مشروع القانون، إن النص يحتاج إلى إعادة الصياغة، موضحا أن النقابات تدخل إليها كوادر مؤهلة، وليست مهمتها منح التفرغ من أجل التدريب والتثقيف وإعداد الكوادر، كما أنها ليست وسيلة لمنح إجازة دراسية مع تقاضى أجر كامل يتحمله صاحب العمل، وهى مهمة الجامعات وليس النقابات.

قام المهندس محمود طاهر، رئيس النادي الأهلي، والمرشح بجولة بمقر النادي بالجزيرة بصحبة قائمته. وعقدوا جلسة مع رواد النادي بقاعة راتب، ومن المقرر أن تخوض قائمة إدارة الأهلي الانتخابات المقبلة، والمقرر ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل