المحتوى الرئيسى

منظمة العمل الدولية تسقط شكوى ضد قطر

11/08 20:21

منظمة العمل الدولية تسقط شكوى ضد قطر

8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

هذه روابط خارجية وستفتح في نافذة جديدة

مصدر الصورة Getty Images Image caption تتوقع قطر أن تنتهي ثلثي الإنشاءات خلال الـ 24 شهرا المقبلة

أسقطت منظمة العمل الدولية يوم الأربعاء شكوى ضد قطر تتعلق بطريقة تعاملها مع العمالة الوافدة والتي ألقت بظلالها على استعدادات البلاد لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

وقال لوك كورتبيك، رئيس الهيئة الحاكمة في منظمة العمل الدولية، للصحفيين :"سوف يتمتع حاليا نحو مليوني عامل من مختلف القطاعات بحماية أفضل، بما في ذلك نظام لتسوية النزاعات، فضلا عن استفادة العمالة المحلية المتضررة".

هيومان رايتس ووتش تطالب قطر بحماية عمال البناء والتحقيق في أسباب وفاتهم قطر "ستضع حدا أدنى" لأجور العاملين الأجانب في منشآت كاس العالم

كما تسعى قطر إلى مواجهة الانتقادات من جانب الدول العربية المجاورة، التي تصف قطر بأنها ممول رئيسي للإرهاب، وهي تهمة تنفيها الدوحة.

وقال وزير العمل القطري عيسى بن سعد الجفالي النعيمي في كلمته أمام منتدى منظمة العمل الدولية الأربعاء إن حكومته تعمل في سبيل توفير ظروف عمل كريمة للعمال الوافدين والمحليين، وإنها شكلت لجان للنظر في نزاعات العمل.

وأضاف النعيمي: "ستظل قطر حريصة على ضمان جميع حقوق العمال وحماية مصالحهم"، مضيفا أن الدوحة ملتزمة ببرنامج مدته ثلاث سنوات للتعاون الفني مع منظمة العمل الدولية.

وقالت منظمة العمل الدولية في بيان إن التعاون الفني من شأنه "أن يدعم تنفيذ إجراءات عديدة أقرتها حكومة قطر لتحل محل نظام الكفالة واستبداله بعلاقة عمل بعقد وحل مسألة مصادرة جوازات السفر واستبدال العقود إلى جانب قيود على قدرة العمال الوافدين على تغيير جهة العمل والخروج من البلاد".

مصدر الصورة Getty Images Image caption مئات الآلاف من العمال الأجانب في قطر يعملون في مشروعات البنية التحتية تمهيدا لاستضافة كأس العالم 2022

وقالت كاتلين باسكير، المتحدثة باسم مجموعة العمال التي قدمت الشكوى "نبعت (الشكوى) من قلق بالغ من استغلال يعرض قرابة مليوني عامل للسخرة".

وأضافت خلال المناقشات "نرحب وندعم هذه الاتفاقية بين منظمة العمل الدولية وقطر لكننا نؤكد على أن الكلام الطيب والنوايا الحسنة لا تكفي. ومن المهم تحويل هذه النوايا إلى قانون وممارسة".

كما أكدت منظمة العفو الدولية الدعوة إلى اتخاذ إجراء سريع.

"مخاطر متزايدة" تهدد استضافة قطر لكأس العالم 2022 كأس العالم 2022: صحف ألمانية تنشر مزاعم بالفساد في اختيار قطر لتنظيم نهائيات البطولة

وقالت فابيان غوا، المتخصصة في شؤون الوافدين في الخليج لدى منظمة العفو الدولية :"إذا رغبت قطر في إظهار جديتها بشأن وعود الإصلاح، ينبغي لها التأكيد على إلغاء تصاريح الخروج على نحو لا لبس فيه بما يمكن جميع العمالة الوافدة من العودة إلى بلادهم بدون الحاجة إلى إذن أرباب العمل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل