المحتوى الرئيسى

هزيمة مرشح الرئيس الأمريكى فى انتخابات حاكم فيرجينيا

11/08 20:21

الديمقراطيون يفوزون برئاسة الولاية المتأرجحة ونيوجيرسى ويحتفظون بنيويورك

أعلنت وسائل إعلام أمريكية أمس، انتخاب الديموقراطى رالف نورثام حاكما لولاية فيرجينيا بعدما ألحق هزيمة نكراء بمنافسه الجمهورى إد جيليسبى المدعوم من الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والذى بنى حملته الانتخابية على مواضيع شعبوية، فضلا عن فوز الديمقراطيين فى انتخابات نيوجيرسى ونيويورك.

جاء ذلك فى أول انتخابات محلية منذ فوز ترامب بالرئاسة، وأظهرت نتائج فرز الأصوات فى 66.6% من مراكز الاقتراع أن نورثام نائب الحاكم يتقدم على منافسه الجمهورى بنسبة 51.82% مقابل 46.99% وهى نسبة اعتبرتها محطتا «سى.إن.إن» و«إن.بى.سى» الإخباريتيان الأمريكيتان كافية لإعلان فوز المرشح الديموقراطى.

وحظيت انتخابات فيرجينيا بأهمية على الصعيد الوطنى لأنها إحدى الولايات المتأرجحة التى يعتبر تصويتها حاسما فى الانتخابات الرئاسية. وكانت فيرجينيا انتخبت مرتين الرئيس السابق باراك أوباما، كما فازت المرشحة الرئاسية الديمقراطية هيلارى كلينتون بأصوات الولاية فى الانتخابات الرئاسية الماضية التى جاءت بالرئيس ترامب.

بدوره، علق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على خسارة مرشحه جيليسبى بتغريدة عبر حسابه بموقع تويتر قال فيها إن إد جيليسبى «لم يحتذ بى وما أمثله»، وتابع: «لا تنسوا أن الجمهوريين فازوا بأربعة من أربعة مقاعد فى مجلس النواب، ومع تحقيق الاقتصاد أرقاما قياسية سنظل نفوز حتى بشكل أكبر مما مضى»، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وفى نيو جيرسى، حقق المرشح الديموقراطى فيل مورفى فوزا سهلا على الحاكم الجمهورى المنتهية ولايته كريس كريستى الذى كان لوقت طويل حليفا لترامب قبل أن يتخلى عنه الأخير.

وفى نيويورك، فاز الديمقراطى بيل دى بلاسيو، بولاية ثانية كعمدة للمدينة بعد حصوله على 66 % من أصوات الناخبين، وذلك وفقا لنتائج غير رسمية للمجلس الانتخابى لمدينة نيويورك.

ونشر دى بلاسيو تغريدة عبر «تويتر» بعد إعادة انتخابه، الذى يعد واحدا من عدة مكاسب انتخابية أحرزها الحزب الديمقراطى، قال فيها إن التصويت الذى شهدته المدينة «يبعث رسالة إلى البيت الأبيض».

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل