المحتوى الرئيسى

وزير التعليم: سيكون لدينا مناهج مصرية بمعايير عالمية في سبتمبر 2018

11/08 18:46

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنّ التعليم يقوم حاليا على المعرفة والابتكار، وأنّ التكنولوجيا أصبحت جزءا من الحياة، متابعا: "مهارات سوق العمل تحتاج إلى تفرّد وقدرة على التحليل والتواصل".

وأضاف شوقي، خلال جلسة بعنوان "تأثير التكنولوجيا على التعليم"، ضمن أعمال منتدى شباب العالم المنعقد حاليا في شرم الشيخ، أنّ المشكلة تتمثل في أنّ إعداد المحتوى بالشكل الجديد، يحتاج إلى مهارات قد لا تتوافر حاليا لدى المعلم. متابعا: "المحتوى التعليمي للكثير من الجامعات، أصبح متاحا وبالمجان على الإنترنت لمن يريد أن يتعلم".

وتابع وزير التعليم، أنّ الوزارة تسعى لاستخدام التكنولوجيا في التعليم على نطاق أوسع، لكن نحتاج رفع قدرات المعلمين على استخدام التكنولوجيا، ليصبح المعلم مدربا وليس ملقنا، وذلك في إطار برنامج "المعلمون أولا" لتعليم مليون معلم، موضحا أنّ "بنك المعرفة يضم مناهج تعليمية كثيرة، ليكون منصة تعليم إلكتروني تخدم المجتمع المصري".

وأوضح شوقي، أنّ "التعليم المصري لم يعد يحتاج لإصلاح، وإنما إلى وضع نظام جديد تماما، لكن المشكلة في خوف المجتمع من التغيير، وهو ما نسعى للتغلب عليه". متابعا: "نظام التعليم الجديد يحتاج ثورة، والتعليم الفني أيضا يشهد تغيير كبير وتوأمة مع مصادر التعلم الأجنبية".

وزاد الوزير، أنّ "التعليم سيقوم على فكر جديد، يتأسس على بناء الشخصية. وسيتم إطلاق استعادة التعلم في التعليم المصري اعتبارا من سبتمبر 2018 لطلاب الثانوي، مع إطلاق نظام تعليمي جديد لطلاب رياض الأطفال والأول الابتدائي، وكل طالب سيكون في يده لوح إلكتروني صناعة مصرية، يحمل المنهج الحديث، ولن يحمل ورقة واحدة، وسيكون الامتحان والتصحيح إلكتروني. وسيتم افتتاح مراكز لصيانة الألواح الإلكترونية، وهذا النظام سيقضي تماما على الدروس الخصوصية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل