المحتوى الرئيسى

عرض 'القضية 23' ضمن أيام قرطاج السينمائية.. اليوم

11/08 17:02

يعرض اليوم ضمن المسابقة الرسمية لأيام قرطاج السينمائية فيلم "القضية 23" للمخرج اللبنانى المخضرم زياد دويرى، والذى سبق عرضه ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائى الدولى فى دورته الأخيرة وحصد بطله على جائزة أفضل ممثل، قبل أن يعرض ضمن مهرجان الجونة السينمائي ويحصل على نجمة المهرجان الفضية.

وتدور أحداث الفيلم حول مشادة حادة تقع بين شاب مسيحي لبناني، ولاجئ فلسطيني مسلم مقيم فى لبنان بعد سقوط قطرات من الماء المتسخ من المزراب الخاص بشرفة الأول على رأس الثاني فى موقع للبناء، مما يؤدى الى تراشق بالألفاظ بين الاثنين. ليقرر الشاب اللبناني طوني الذى شعر بالإهانة، أن يرفع قضية ليتحول النزاع بين شخصين إلى قضية رأى عام يتابعها حشود غفيرة، فى مزيج إنساني وسياسي فى قالب واحد، يعيد تسليط الضوء بشكل غير مباشر على مأساة الحرب الأهلية فى لبنان. 

ويشارك في بطولة الفيلم كل من عادل كرم، وريتا حايك، وكميل سلامة، وكرستين شويري.

ويعد المخرج زياد دويري واحدا من ابرز المخرجين العرب بعد نجاحه فى صناعة عدد من الأفلام المميزة التي شاركت فى العديد من المهرجانات الدولية، ونالت إشادات نقدية من المتخصصين فى مختلف أنحاء العالم، بداية من فيلمه الأول "بيروت الغربية"، والذي فاز بجائزة "فرانسوا شاليه" خلال مهرجان كان عام ١٩٩٨، ثم جائزة النقاد الدوليين فى مهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

كما نجح فيلمه "ليلى تقول" فى اقتناص عدد من الجوائز الهامة، منها جائزة أفضل سيناريو من مهرجان "خيخون السينمائي الدولي"، كما أثار فيلمه الثالث "الصدمة" جدلا كبيرا، وتم منع عرضه فى لبنان نظرا لتصوير بعض مشاهده فى تل أبيب.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل