المحتوى الرئيسى

المصريون بالخارج يشاركون في «بناء مؤسسات الدولة وصناعة القيادات» بشرم الشيخ | المصري اليوم

11/08 15:44

شاركت الدكتورة رانيا المشاط، إحدى الخبيرات من المصريين بالخارج، في جلسة نقاشية بعنوان «إعادة بناء مؤسسات الدولة في مناطق الصراع» بمنتدى شباب العالم المنعقد بشرم الشيخ.

ويشارك في منتدى شباب العالم 150 من خبراء وشباب مصر بالخارج في إطار دور وزارة الهجرة التنسيقي مع اللجنة المنظمة للمنتدى وفق استراتيجية الوزارة للاستفادة من خبرات وتجارب المصريين بالخارج ودمجهم في استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030.

وقالت «المشاط» إنه يجب التركيز على إعادة بناء المؤسسات، حيث إنها تتأثر بشكل مباشر بالصراعات، سواء كانت فوضى داخلية أو إرهابًا، مضيفة: «المعروف أن دول الصراع نموها الاقتصادي ضعيف وتعاني من نسب بطالة مرتفعة، مما يزيد من الصراعات بشكل كبير»، مشيرة إلى أنه على المستوى الدولي يجب مساندة الإصلاحيين بدول الصراع، حيث إن المؤسسات الدولية لها دور كبير ومؤثر على الاقتصاد وينقسم النظام الإصلاحي إلى نقدي ومالي.

وذكرت أن أي إصلاح هيكلي له عوامل كثيرة تؤثر على قوة العمل ومشاركة الشباب، «فإذا نظرنا للتجارب المختلفة للدول سنجد أن المنظمات الدولية لها أدوار متعددة لإعادة جدولة الديون، ومد الفترة الزمنية لها، وسد الفجوة بالتمويل من الخارج، كونها أدوارًا منتظرة من المؤسسات الدولية لتفعيل وصياغة الرؤى الوطنية في المقام الأول، مشددة على ضرورة العمل على الإصلاح الاقتصادي في دول ما بعد الصراع هي خطوة مهمة لتجنب صراعات مستقبلية أو أي استقطاب، ودور المؤسسات كصندوق النقد الدولي تشجيع العمل الثنائي تحت مظلة الإصلاح الاقتصادي الوطني.

وتابعت: «أهم شيء في الإصلاح هو الاستدامة وخطة وطنية تتفق عليها أطراف متعددة، فالهدف الرئيسي هو سد الفجوة في الثقة، وحل المشاكل الاقتصادية وتوفير فرص التشغيل والتركيز على البنية التحتية وإعادة هيكلة لجداول الإنفاق».

كما شارك أمين أشرف مرعي، أحد الشباب المصري بالخارج، في جلسة «حقائق تاريخية في صناعة القيادات»، حيث بدأ حديثه بتناول اختلاف الطرق في صناعة القادة، وأشار إلى اختلاف المفاهيم، من حيث أن القادة هم أشخاص طبيعيون يستطيعون اتخاذ قرارات مختلفة إلا أن الجينات هي المسؤولة عن صناعة القادة، ولكن المهم هو الوصول إلى هؤلاء الأشخاص والعمل على إصقالهم وبناء العديد من المبادئ لخلق قائد حقيقي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل