المحتوى الرئيسى

IDC: هناك تراجع كبير في مبيعات الحواسيب اللوحية

11/08 15:39

نشرت شركة أبحاث السوق "آي دي سي" IDC أحدث تقاريرها، والذي يشير إلى استمرار تراجع شحنات الحواسيب اللوحية للربع الـ12 على التوالي، حيث شهد الربع الثالث من عام 2017 ترجعاً بنسبة 5.4 % على أساس سنوي، بحيث لم يختلف هذا الربع عن السابق من حيث ارتفاع شحنات الهواتف وانخفاض شحنات الحواسيب اللوحية.

وعملت الشركات المصنعة للحواسيب اللوحية على شحن حوالي 40 مليون جهاز حاسب في جميع أنحاء العالم، الأمر الذي يعتبر تراجعاً بالمقارنة مع قيامها بشحن نحو 42.3 مليون جهاز في الربع نفسه من العام الماضي.

ويوضح الرسم البيانات الموجود في الأسفل نتائج التقرير الذي نشرته الشركة، والذي يضم كلاً من الحواسيب اللوحية العادية والحواسيب اللوحية التي تأتي مع لوحات مفاتيح قابلة للفصل.

وقد حافظت شركات آبل وسامسونج وأمازون على مواقعهم، حيث حلت شركة آبل في المركز الأول تتبعها شركة سامسونج في المركز الثاني وشركة أمازون في المركز الثالث، وارتفعت الحصة السوقية للشركات الخمسة الاولى لتصل إلى نسبة 66.7 % بالمقارنة مع نسبة 57.2 % فى العام الماضي.

 وشهدت شركة آبل نمواً في أرقام الشحنات للربع الثاني على التوالي، لتزيد بذلك حصتها السوقية بمقدار 3.9 نقطة مئوية، ويعود الفضل بذلك إلى توفيرها حواسيب آيباد اللوحية بأسعار أقل، وذلك على الرغم من أنها لا تزال تواجه منافسة من مختلف مصنعي الحواسيب والأجهزة المحمولة.

بينما تراجعت أرقام شحنات سامسونج بمقدار 0.4 نقطة مئوية وشكلت الحواسيب اللوحية القابلة للفصل نسبة أقل من 10 في المئة من مجمل شحنات الشركة لهذا الربع، مما يجعلها تعتمد بشكل كبير على الحواسيب الأقل تكلفة من فئة Tap A وTap E، مما قد يشكل مشكلة على المدى الطويل.

وكانت الشركة الكورية الجنوبية قد فقدت في الربع الثاني والثالث الحصة السوقية لمنافستها الأمريكية آبل، وهو عكس ما حدث فيما يتعلق بالحصة السوقية للهواتف الذكية، وتمكنت شركة أمازون من شحن أكثر من 1.3 مليون حاسب لوحي إضافي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل