المحتوى الرئيسى

الإعلام الأمريكي يكشف "كلمة السر" في نجاة بن سلمان من "أخطر سيناريو"

11/08 14:36

© REUTERS/ HAMAD I MOHAMMED

قائمة عقوبات جديدة في السعودية

وأعلن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في وقت متأخر يوم السبت، تشكيل لجنة عليا جديدة لمكافحة الفساد برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ثم أعقبها قرار اللجنة باحتجاز الأمراء الذين كان من بينهم الملياردير السعودي صاحب الشهرة العالمية، الوليد بن طلال.

ورأى مراقبون أن ولي العهد الأمير محمد يتبنى برنامجا طموحا للإصلاح الاقتصادي، يستهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية واستثمارات القطاع الخاص إلى المملكة، وهو ما لن يتحقق إلا باجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين وكل من أضر بالبلد وتطاول على المال العام، بحسب نص الأمر الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية.

وبحسب ما يقوله الكاتب الأمريكي توماس فريدمان، في مقال بصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن أيا من الملوك السابقين لم يفكر في الإصلاح بهذه السرعة التي يتحرك بها الأمير الشاب، ففي الوقت الذي شهد فيه العالم تغيرا كبيرا جدا في التكنولوجيا والتعليم والعولمة، اعتقد هؤلاء الملوك السعوديون المتعاقبون أن إصلاح بلادهم بسرعة 10 أميال في الساعة كان يكفي مع تغطية هذا البطء بالعوائد النفطية.

ويصف كاتب التقرير محمد بن سلمان بالشاب الطموح المتعجّل الذي يتملكه الشغف نحو الإصلاح، والذي إن لم يكون موجودا لكان على النظام السعودي أن يخترع شخصًا مثله يهز المكان ويلقي حجرا في المياه الراكدة. ويضيف: "قال لي أحد الصحفيين السعوديين المخضرمين إن هذا الرجل أنقذ السعودية من الموت البطيء، لكنه يحتاج إلى توسيع قاعدته".

قرار جديد في السعودية...السجن حتى 15 سنة وغرامات تصل لـ7 ملايين ريال لهؤلاء

الأمير الشاب يسعى بقوة إلى إحداث تغيير جذري في المملكة العربية السعودية، وإحداث العديد من التغييرات الجذرية في آن واحد، فقد تعهد بإعادة الإسلام السعودي الأكثر اعتدالا، وتقليص صلاحيات الشرطة الدينية والسماح للمرأة بالقيادة، وهذا أمر بالغ الأهمية. وهو يجرئ الناس على الحكم على حكومته على أساس الأداء وليس على أساس التقوى، وعلى أسس مؤشرات الأداء الرئيسية، مثل البطالة والنمو الاقتصادي والإسكان والرعاية الصحية، وليس على أساس القرآن، وهو ما قد يجعل له الكثير من الأعداء في آن واحد، لكن صحيفة فوكس نيوز تكشف كلمة السر وراء جرأته وإقدامه على ذلك وهو "الرهان الديموغرافي"، إذ يراهن بن سلمان على دعم الشباب.

وتقول الصحيفة إنه يتحرك انطلاقا من عدد السكان الكبير في المملكة، الذي يهتم بالترفيه والفرص الاقتصادية أكثر من العقيدة الدينية، لافتة إلى أنه قد تكون للتدابير الخطيرة للقضاء على جمود الأصولية الإسلامية التي تتخلل الأمة، آثار مفيدة على التجارة والمعاملات المالية والاقتصاد بشكل عام.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل