المحتوى الرئيسى

عام على انتخاب ترامب.. هل نفذ الرئيس الأمريكي وعوده الانتخابية؟

11/08 12:52

واشنطن - (د ب أ):

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجموعة من الوعود الانتخابية من تعهدات عادية للنمو الاقتصادي إلى تعهدات فريدة كبناء جدار على طول الحدود الأمريكية الجنوبية.

وقد مضى عام واحد على إلحاق ترامب الهزيمة بمنافسته هيلاري كلينتون في انتخابات الثامن من نوفمبر. وهذه بعض الوعود الرئيسية للرئيس ومدى الوفاء بتحقيقها.

الوعد: إلغاء واستبدال برنامج أوباما كير الصحي وهو عبارة عن إصلاحات في مجال الرعاية الصحية بتوقيع الرئيس السابق باراك أوباما.

الوضع الراهن: باءت محاولات عدة لإبطال التشريع في الكونجرس واتخذ ترامب بعض الإجراءات أحادية الجانب بشأن البرنامج من بين ذلك تعليق المساعدات للمؤمن عليهم صحيا. غير أنه عبر عن ثقته في أن الكونجرس سيكون قادرا على تولي هذا الأمر بنجاح العام القادم.

الوعد: بناء جدار على الحدود مع المكسيك وجعلها تتحمل تكاليف بناء هذا الجدار .

الوضع الراهن : أنشأت وكالة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية نماذج أولية لتصميمات الجدار المحتمل في كاليفورنيا.

ووافق الكونجرس على صرف 20 مليون دولار لتمويل التخطيط والنماذج الأولية، لكنه لم يخصص بعد التمويل لجهود البناء على مستوى أوسع. وفى الوقت ذاته ، دعا ترامب بأن يكون التمويل جزءا من اتفاق سعى إليه الديمقراطيون من أجل حماية المهاجرين الشبان الذين يتم جلبهم إلى البلاد بشكل غير قانوني كأطفال.

الوعد: تحدث ترامب في البداية عن حظر على هجرة المسلمين قبل أن يتعهد بتعليق الهجرة من "المناطق المعرضة للإرهاب" وتأسيس نظام صارم للتدقيق.

الوضع الراهن : فرض ترامب حظرا على رعايا العديد من الدول التي يمثل المسلمون غالبية سكانها من السفر إلى الولايات المتحدة. وأدت مجموعة من الطعون القانونية إلى تعليق جهوده الأولية وكذلك خطتين منفصلتين تم أعدادهما لتحلا محل تلك الجهود.

وشهد أحدث جهود تم الكشف عنها في سبتمبر عن حظر جزئي أو كامل على دخول رعايا سبع دول بدعوى وجود مخاطر أمنية عجزت فى ظلها الحكومات عن الوفاء بالمطالب الأمريكية في تقاسم وتبادل المعلومات عن رعاياها المسافرين.

الوعد: الانسحاب من الاتفاق التجاري للشراكة عبر المحيط الهادىء مع 11 دولة في أول يوم من دخوله البيت الأبيض.

الوضع الراهن : وقع على هذه الخطوة في الثالث والعشرين من يناير.

الوعد: إعادة التفاوض أو الانسحاب من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا) مع المكسيك وكندا.

الوضع الراهن: المفاوضات بين الدول الثلاث جارية، لكن ترامب يشير إلى أنه على الرغم من ذلك قد ينسحب من الاتفاق إذا لم تكن البنود في صالح الولايات المتحدة.

الوعد: الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ

الوضع الراهن: تحرك ترامب للانسحاب من الاتفاق في عملية لن تكتمل إلا في عام 2020. في الوقت ذاته ، لا تحافظ الإدارة الأمريكية ذاتها على التزاماتها بخفض انبعاثات الكربون وعلى خلاف ذلك ستلتزم بالاتفاق.

الوعد: إلغاء الاتفاق الدولي بشأن برنامج إيران النووي.

الوضع الراهن: قال ترامب الشهر الماضي إن الولايات المتحدة ستظل ضمن الاتفاق حتى على الرغم من إعلانه أنه ليس في مصلحة بلاده. وبدلا من ذلك، دعا الكونجرس إلى تشديد القوانين الأمريكية لجعل من السهل فرض عقوبات إذا ما اتخذت إيران خطوات لاستئناف برنامجها النووي.

الوعد: إصلاح النظام الضريبي الأمريكي وخفض الضرائب على الطبقة المتوسطة.

الوضع الراهن: كشف الكونجرس عن تشريع ضريبي يوم الخميس من شأنه أن يخفض الضرائب على الدخل، وضرائب الشركات الصغيرة وتخفيف ضرائب الشركات. وقال إنه يأمل في أن يوقع على التشريع من أجل أن يصبح قانونا نافذا بحلول عيد ميلاد السيد المسيح .

الوعد: اتخاذ خط معاكس لانفتاح باراك أوباما الدبلوماسي على كوبا

الوضع الراهن: لم يغير ترامب النهج إلا بشكل جزئي ليعيد فرض بعض القيود على السفر والتجارة لكنه أبقى على العلاقات الدبلوماسية وترك السفارة الأمريكية مفتوحة في هافانا. ومنذ ذلك الحين، سحبت الولايات المتحدة أكثر من نصف موظفيها الدبلوماسيين في خضم سلسلة من الإصابات الصحية الغامضة التي استهدفت الدبلوماسيين.

الوعد: إنهاء برنامج عهد أوباما الذي يسمح للمهاجرين الشبان بالوصول إلى البلاد بشكل غير قانوني كأطفال ليظلوا في الولايات المتحدة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل