المحتوى الرئيسى

المخترع الإماراتى الصغير لـ«الوطن»: القضايا المطروحة للنقاش بالمنتدى تشغل تفكير الشباب فى كل مكان بالعالم

11/08 10:03

قال أديب البلوشى، أصغر مخترع عربى من الإمارات العربية، إنه سعيد بمشاركته فى منتدى شباب العالم، وزيارته إلى مدينة شرم الشيخ، معتبراً إياها أجمل مدينة زارها فى العالم، موجهاً التحية للقائمين على تنظيم المنتدى واختياراتهم للموضوعات النقاشية باعتبارها أفكاراً تهم شباب العالم أجمع.

وأوضح فى حواره لـ«الوطن» أنه حصل على لقب المخترع الإماراتى الصغير وهو فى السادسة من عمره، ونال جائزة الشيخ حمدان بن راشد للأداء التعليمى المتميز بعد أن رشّحته مدرسة القيم النموذجية لها، كما أنه نال جوائز عالمية كبيرة، مؤكداً أن حلمه الأول هو مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة وإسعاد البشرية.

بداية ما رأيك فى تنظيم منتدى شباب العالم؟

- مؤتمر رائع جداً وفى رأيى أن أى مؤتمر يدعم الأطفال والشباب لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم من المؤكد أنه مؤتمر ناجح.

وما تقييمك للقضايا التى يناقشها المنتدى؟

- أوجه التحية للقائمين على تنظيم المؤتمر لاختيارهم الأفكار والقضايا التى يتم طرحها بالحلقات النقاشية، فهى قضايا تشغل تفكير الناس فى كل مكان بالعالم وخاصة الشباب.

أديب البلوشى: إعاقة والدى دفعتنى لابتكار جهاز تعويضى من الشمع فى سن السادسة

وكيف يمكن دعم الشباب لاحتلالهم مواقع قيادية فى الدولة؟

- على الشباب أن يتمسك بحلمه وألا يستسلم أبداً وألا ينظر إليه على أنه كبير وبعيد، لأنه يستطيع تحقيقه إذا ما تمسك به، فقط عليه التركيز على حلمه ووضعه نصب عينيه.

هل لديك أحلام تسعى للوصول إليها مستقبلاً؟

- لدى حلمان أسعى لتحقيقهما، الأول أن أكون عالماً من علماء الإمارات، وأن أمد يد الخير للبشر من خلال العمل التطوعى.

ما أهم الاختراعات التى توصلت لها؟

- كان أول اختراعاتى مساعدة والدى المصاب بشلل الأطفال، وهو عبارة عن طرف صناعى مصنوع من الشمع الطبى المقاوم للماء بدلاً من الجبس، وهو ما مكّن والدى من ممارسة هواية الغوص، كما اخترعت «روبوت» صغيراً لمساعدة والدتى لتنظيف المنزل، واخترعت حزام سيارة طبياً يستطيع قياس نبضات القلب، وإبلاغ أفراد الأسرة فى حال وجود أى خطأ، واخترعت خوذة ذكية لرجال الإطفاء متصلة بجهاز تتبع متصل بدوره بغرفة مراقبة تتولى توجيه تحركات رجال الإطفاء، وغيرها من الاختراعات التى تساعد الناس.

حصلت على لقب سفير من 7 جهات محلية ودولية.. و«ناسا» منحتنى 11 شهادة موثقة فى علوم وهندسة الفضاء والروبوت الفضائى

ما أهم الجوائز التى نلتها خلال سنواتك السابقة؟

- تم تكريمى كأصغر عالم عربى مهتم بعلوم الروبوت وتم تكريمى من قبل مركز اليوبيل للتميز التربوى فى الأردن، ونلت تكريم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، و«مجلس الشباب العربى للتنمية المتكاملة» الذى منحنى العضوية الشرفية للمجلس، ورئاسة لجنة صغار المخترعين والمبدعين.

هل حصلت على جوائز دولية؟

- تم اختيارى من قبل شبكة «سى إن إن» الأمريكية ضمن قائمة تضم 8 أطفال نوابغ فى العالم فى مجال الابتكارات والاختراعات بالأجهزة الطبية، ومنحتنى وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» 11 شهادة موثقة فى علوم وهندسة الفضاء والروبوت الفضائى، منها شهادة من جامعة الفضاء بولاية هيوستن، كما كرمتنى الإدارة العليا بمركز داى فيدسون لبعثات استكشاف الفضاء بمنحى الميدالية الذهبية.

ما الابتكارات التى تتمنى أن تحقق فيها نجاحات أكبر؟

- أتمنى أن أتمكن من مساعدة ذوى الاحتياجات الخاصة الذين يعد والدى واحداً منهم، وهو ما ألهمنى التوجه بفكرى نحو الابتكار والاختراع فى سن السادسة بسبب إعاقته فى ساقه.

كيف تم منحك لقب سفير من قبل عدة منظمات؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل