المحتوى الرئيسى

الرئيس يقود النهضة في القارة السمراء.. السيسي: إنشاء شبكة طرق بين البلاد الأفريقية سيغير مصيرها.. رئيس إفريقية النواب: ستكون منفذا لأوغندا وإثيوبيا.. وبرلماني: ستقضي على 50% من المشاكل

11/08 09:43

رئيس إفريقية النواب: شبكة الطرق الأفريقية ستكون منفذا لأوغندا وإثيوبيا

«الجندي»: مبادرة "السيسى" بإقامة شبكة طرق تربط أفريقيا حلم طال انتظاره

برلماني: إنشاء شبكة طرق بين الدول الأفريقية ستقضي علي 50% من المشاكل

تبني الرئيس عبد الفتاح السيسي مسألة إعادة فتح قضية إنشاء شبكة طرق وسكة حديد بين دول القارة السمراء، وهي الفكرة التي تم طرحها منذ عشرات السنوات، ولكن لم يتم تنفيذها إلي الآن، وأكد نواب اللجنة الأفريقية بمجلس النواب، إن هذا المشروع سوف يحدث نهضة كبيرة في التجارة المصرية في إفريقيا، كما أنه سوف يقوم بعمل ترابط سياسي ودبلوماسي وتبادل ثقافي بين الدول.

في البداية قال النائب السيد فليفل، رئيس اللجنة الأفريقية بالبرلمان، إن فكرة إنشاء شبكة للطرق تربط بين دول القارة الأفريقية تأتى ضمن مطالبات الوحدة الأفريقية منذ 40 سنة إلا أنها لم تشهد أي تقدم، لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تبنى المسألة وأعاد فتح القضية من جديد وطرحها وإبرازها للضوء.

وتابع فليفل فى تصريح لـ صدى البلد"، أن السيسي يسعى لحشد كافة الإمكانيات وأوجه التعاون بين الدول ذات الخبرة فى مجال إنشاء شبكات الطرق، لبناء خطوط التواصل خاصة مع دول حوض النيل وإنشاء خط ملاحى فى البحر الأحمر وخطوط برية لإيجاد منفذ لبعض الدول التي ليس لها موانئ مثل جنوب السودان وأوغندا وإثيوبيا.

وأضاف رئيس افريقية النواب، أن إنشاء شبكة طرق افريقية، يفتح الباب لتفعيل السوق الإقليمى لدول حوض النيل ودعم التبادل البينى، تمهيدا لإنشاء سوق مشتركة على غرار ما حدث فى أوروبا.

كما أشاد النائب مصطفى الجندي عضو مجلس النواب والمستشار السياسي لرئيس البرلمان الأفريقي، بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال فعاليات منتدى شباب العالم المنعقد حاليا بمدينة السلام العالمية شرم الشيخ المصرية، عن إمكانية إقامة شبكة طرق وسكك حديدية تربط بين الدول الأفريقية.

وأكد "الجندي" ضرورة اهتمام جميع القادة والرؤساء والحكومات والبرلمانات الأفريقية بهذه المبادرة غير المسبوقة من الرئيس السيسي؛ لتحقيق حلم الشعوب الأفريقية في الوحدة الحقيقية بين جميع دول القارة السمراء.

ووصف "الجندي" في بيان له ، هذه المبادرة بالحلم الأفريقي الذي طال انتظاره، مؤكدا أن تنفيذ هذه المبادرة على أرض الواقع سوف يكفل تحقيق السوق الأفريقية المشتركة، وسوف يؤدى إلى استغلال الموارد الطبيعية الكبيرة داخل الدول الأفريقية وزيادة الاستثمارات والتعاون التجاري بين جميع الدول الأفريقية، خاصة أن هناك عددا من الدول الأفريقية غنية بالتربة الخصبة ووفرة الأمطار والمياه التى تكفل أن تكون أفريقيا سلة غذاء العالم كله، إضافة إلى أن هناك العديد من الدول الأفريقية تعتبر من أغنى دول العالم بالعديد من الموارد الطبيعية والمناجم، مثل اليورانيوم والماس وغيرها من الثروات التعدينية.

وأكد النائب مصطفى الجندي، أن تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى سوف تجعل جميع الموارد الطبيعية داخل جميع الدول الأفريقية لصالح شعوب القارة السمراء بعيدا عن أطماع الدول الأجنبية التى تتدخل فى شئون الدول الأفريقية بهدف نهب ثرواتها الطبيعية وفى مقدمتها دولة الكيان الصهيونى الإسرائيلي، مشيرا إلى أن قادة ورؤساء وحكومات وبرلمانات الدول الأفريقية أمامهم فرصة ذهبية؛ لتحقيق وتنفيذ مبادرة الرئيس السيسى من أجل الشعوب الأفريقية والتوجه نحو إحداث تنمية حقيقية واستثمارية كبيرة داخل جميع دول القارة السمراء.

ومن جانبه قال النائب فؤاد حسب الله عضو لجنة الشئون الافريقية السابق بمجلس النواب، إنه في حال تنفيذ المشروع الذي نوه إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في إنشاء شبكة طرق وسكة حديد تربط بين دول القارة الأفريقية، سوف تقوم بالقضاء علي 50% من مشاكل القارة الأفريقية ودولها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل