المحتوى الرئيسى

بدء تدريب المجموعة الخامسة والأخيرة من 1000 معلم كنسي

11/07 21:26

بدأت اليوم تدريبات آخر مجموعات المرحلة الأولى من المستوى الثاني لبرنامج البابا تواضروس الثانى لتطوير التعليم الكنسي، "تراث كنيستنا .. روح وحياة" بمشاركة 10 من إيبارشيات الكرازة المرقسية هذا ومن المنتظر أن ينتهي تدريب المجموعة الأخيرة وهي خامس المجموعات عصر بعد غد الخميس.

ويتدرب أعضاء كل مجموعة تدريبية على مهارات التعليم الكنسي من خلال 11 ورشة تدريبية بواقع 3 ورش للكتاب المقدس وورشتين لليتورجيا واثنتين لمحور آباء الكنيسة وورشة واحدة لكل من: تاريخ الكنيسة والهوية القبطية إلى جانب ورشة لاستراتيجيات التعليم وأخرى تتضمن إلقاء المتدربين عظات قصيرة يستخدمون فيها مصادر التعليم الكنسي الخمسة وفقًا للمهارات التي تلقاها خلال تدريبي المستويين الأول والثاني.

ويسبق الورش التدريبية محاضرة يلقيها أحد أحبار الكنيسة.

كانت إدارة المشروع التدريبي قامت بتقسيم الـ 1000 معلم المقرر تدريبهم إلى خمس مجموعات يستغرق تدريب كل مجموعة ثلاثة أيام.

بدأ تدريب أولاها يوم 21 أكتوبر وشارك فيها 215 متدربا ينتمون لـ 14 إيبارشية. تلاها تدريب ممثلي 13 إيبارشية أخرى بلغ عددهم 171 متدربا. بينما شاركت في المجموعة الثالثة 15 إيبارشية بإجمالي 248 متدربا، في حين شارك في تدريبات المجموعة الرابعة التي انتهى تدريبها أمس 172 متدربا ينتمون لـ 10 إيبارشيات.

ومن المنتظر أن تبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة المرحلتان التاليتان من المستوى الثاني وهما التدريب بالإيبارشيات والتدريب المتخصص.

ويستهدف البرنامج في المستوى الثاني الحالي منه، تدريب 1000 من قيادات الخدمة بكافة مسؤولياتهم التعليمية "كهنة، أمناء وأمينات خدمة، خدام وخادمات" من كافة إيبارشيات الكرازة المرقسية "داخل مصر" على حزمة جديدة من مهارات التعليم الكنسي.

ويتمحور التدريب في المستوى الثاني حول مهارة البحث، كإحدى الأدوات الأساسية التي يحتاج إليها كل من يتصدى لمهمة التعليم في الكنيسة إذ تساعده على أن يكون تعليمه أكثر صدقًا ودقةً وواقعيةً.

يذكر أن مشروع "1000 معلم كنسي" والذي وضع قداسة البابا تواضروس آية سفر المراثي "جَدِّدْ أَيَّامَنَا كَالْقَدِيمِ" (5 :21) شعارًا له، يعتني بتطوير التعليم الكنسي لدى المعلمين الكنسيين، وتدريبهم على استخدام مصادر التعليم الكنسي (الكتاب المقدس، الليتورجيا، أقوال وكتابات الآباء، تاريخ الكنيسة والهوية القبطية.) بشكل يتيح لأبناء الكنيسة التعرف المتزايد والتذوق الدائم للرصيد الزاخر الذي تمتلكه هذه المصادر والذي يصلح في كل الأزمنة والأمكنة كغذاء تعليمي فعال.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل