المحتوى الرئيسى

مجلس المشاغبين.. "النواب يزوغون من الجلسات وعبدالعال بياخد الغياب" - صوت الأمة

11/07 21:19

ثمة مراوغة صبيانية تسيطر على أعضاء مجلس النواب على مدار الجلسات العامة خلال دور الانعقاد الثالث، حيث اعتاد النواب التأخر عن حضور الجلسات ما يقارب الساعات، ويزوغون بين الفترتين الصباحية والمسائية للجلسات العامة مُتحججين بتناول الإفطار على نمط الطلاب في "فسحة" المدرسة.

 الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان تقمص دور "ناظر مدرسة المشاغبين"، في محاولة منه للسيطرة على هرج ومرج النواب، فقد قام بتذكير النواب بالقواعد الأساسية التى تحكم قبة البرلمان في أول جلسة عامة تم عقدها  بدور الإعقاد الثالث قائلًا": اسمحوا لى أن أذكركم وأذكر نفسى من قبلكم، بالثوابت التى تحكم عملنا معًا، والتى تشكل ميثاقاً بين المنصة وحضراتكم، وهى الإلتزام بإحترام الدستور والقانون واللائحة والسوابق والتقاليد البرلمانية التى تنص على الإلتزام بالمواعيد واحترام الجلسات العامة".

"كنت فين ياولد .. في البهو الفرعوني  ياريس"

 استمرار النواب في التأخر عن حضور الجلسات العامة، دفع الدكتور على عبد العال إلى عقد الجلسة العامة، اليوم الثلاثاء، عقب تأخر ساعة ونصف عن موعدها حتى يكتمل النصب القانوني لعقد الجلسة وفقا لنص المادة رقم 279 من اللائحة الداخلية للمجلس، لكن أعضاء مجلس النواب كانوا يتناولون الإفطار في كافتريا البهو الفرعوني، الأمر الذي  أغضب رئيس المجلس وجعله يهدد بغلق الكافتريا أثناء إنعقاد الجلسات العامة، في محاولة منه لغلق كافة أبواب التزويغ أمام  مشاغبي المجلس.

بشوف مصالح أهالي دايرتي ..  أعمل إية أسقط!

 في إطار محاولات الدكتور على عبد العال إلى فرض الإلتزام  بالمواعيد على النواب، وإجبارهم على حضور الجلسات العامة، وتضيق حدود التزويغ عليهم، قرر رفع  بصمات الحضور من أعضاء البرلمان قبل إفتتاح الجلسات، حتى يستطيع معرفة الغائبين ورصد عدد غيابهم، والإعلان عنهم أمام زمائلهم في مدرج المجلس، لكن هذا الأمر وجد اعتراض من النائب بدير عبد العزيز وصفًا له بإنه غير مجدي وغير محقق لغرضه.

وقال "عبد العزيز" إن عدم وجود بعض النواب بشكل مستمر في الجلسات وخاصة الجلسة العامة يرجع بشكل أساسي إلى سعي النواب على تحقيق مطالب أبناء الدائرة في الوزارات والمؤسسات الحكومية التي تبدأ عملها في الساعة 8 وتنتهي في 2 ظهرا، ووصف هذا القرار بأنه غير فعال، ولن يحقق الهدف منه خاصة في ظل سعي النواب في الوزارات والهيئات المختلفة، مقترحا حضور الوزراء إلى مقر الجلسة ولو مرة واحدة شهريا للتعرف على مطالب النواب وتوفير مشقة رحلة طرق أبواب الوزراء على أعضاء المجلس.

"تعرف إية عن المنطق يامرسي ؟"

مفهوم كلمة "طلبات الإحاطة"، الإحاطة تعني العلم والإلمام بالشئ والقضية المطروحة، وتم إلصاقها بكلمة طلب، لتعني تقديم تسأؤل لرئيس المجلس ومن ثمَ للحكومة بإلقاء الضوء على القضية التى يتضمنها الطلب،  لكن عدد من أعضاء مجلس النواب  أغفلوا مفهومها، فتقدموا بطلبات إحاطة  لصحف المصرية، الأمر الذي دفع الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، إلى توجيه  كلمة إلى النواب خلال الجلسة العامة، منذ قليل، مؤكدًا على أنه لا يصح الإعلان عن مشروعات قوانين أو طلبات إحاطة قبل تقديمها.

وتابع رئيس مجلس النواب: "أتحدث عن مشروعات قوانين لم تقدم بها ورقة واحدة رسميا وهي في الواقع العملي لا وجود لها، وأقول هذا الكلام وبمرارة، لأن الكلمات لا تكون سهلة، والإعلام مغري، وعلينا أن ندقق في الألفاظ ،لأننا في مؤسسة تشريعية"، مضيفا:" كلمة نائب دي كلمة كبيرة ولازم نحافظ عليها، وعلينا أن يذكر بعضنا البعض".

مابلاش اللي بتعملوا في بعض ده ..كل شوية خناقة!

ناهيك عن الشجار الذي لا ينتهي بين أعضاء مجلس النواب، فقد اعتادوا إثارة الشغب فيما بينهم خلال اجتماعات اللجان النوعية، والجلسات العامة، فقد نشبت مشادة كلامية حادة في اجتماع  سابق للجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، كادت تصل إلى  حد التشابك الأيدي، بين مرتضى منصور ومحمد عطا سليم، بعدما تناول الأخير قضية تصعيد عمرو الشوبكي مقابل عضوية النائب أحمد مرتضى منصور في دائرة الدقي والعجوزة.

وقال مرتضي منصور في اجتماع اللجنة: "عمرو الشوبكي اللي زور نتيجة الانتخابات بعد النتيجة ما ظهرت، وأحمد مرتضى هو الأحق بالعضوية".

ووجه كلامه للنائب محمد عطا سليم، قائلاً: " يا اخوانجي اطلع بره.. انت كنت نازل على قائمة الإخوان انتخابات المحامين" .

وتدخل النواب لتهدئة الخلاف، وقام عدد من الأعضاء بإخراج محمد عطا سليم من القاعة.

ده كلام يحصل في المجلس !

نشبت مشادة بين النائب مصطفى كمال حسين، والمستشار عمر مروان، وزير مجلس النواب، والنائب جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بسبب غياب وزير التعليم عن حضور إجتماع  لجنة التعليم والبحث العلمي.

بدأت المشادة، باعتراض جمال شيحة، على إعلان الوزير عمر مروان عن إخطار الحكومة للبرلمان ، عن اعتذار وزير التربية والتعليم طارق شوقي، عن عدم حضور اجتماع اللجنة اليوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل