المحتوى الرئيسى

"ضع كتابًا وخذ كتابًا".. في "وسط البلد" القراءة للجميع

11/07 19:40

منذ أربعة أيام، نصب نادر رياض رئيس شركة بافاريا وعضو اتحاد المصنعين الألمان، 3 مكتبات في منطقة "وسط البلد"؛ اثنتان بشارع الألفي وواحدة بشارع عماد الدين. تحوي المكتبات صنوف من كتب مختلفة، تُقدم مجانًا للباحثين عن المعرفة.

"ضع كتابًا وخذ كتابًا" هو عنوان المكتبة التي يلتف المارون بالشارع حولها، في الوقت الذي ينهمك آخرون في قراءة ما تحويه سطور الكتب.

وجدت الفكرة طريقها إلى نفس رياض، من خلال دول أخرى سبقت مصر في التجربة، فعزم رجل الصناعات المصري على إنشاء مكاتب مجانية في الشارع، بدأت بثلاث منهم في منطقة وسط البلد، وضع بداخلهم عشرات الكتب.

يقول رياض لمصراوي إن المشروع هدفه دفع الناس إلى القراءة وتشجيعهم عليها، فيما يرى أن استمرار المشروع يتوقف على مدى وعي الناس وتطبيقهم للفكرة كما يوُضح من عنوانها، بحيث يحصل كل فرد على كتاب لم يقرأه من قبل في مقابل وضع آخر قرآه ومن ثم يستفيد الجميع من المبادرة.

وسط شارع الألفي، جلس محمد ممدوح على منضدة خشبية، ينهمك في قراءة كتاب استعاره من أحد رفوف المكتبة التي تجاور مجلسه. يقول المفتش بوزارة الآثار، إن الفكرة ممتازة، إلى جانب احتواء المكتبة على كتب صادرة عن مكتبة الأسرة التي أوقفت المزيد من إصدارتها.

يلتقط أسامة محمود أطراف الحديث، بينما يتصفح كتابًا آخر، فيما يشيد بالفكرة، والتي يجدها حافزًا قويًا للقراءة. يقول الرجل الخمسيني إنه حضر من قرية طموه، مقر عمله لإنهاء بعد الأعمال في منطقة وسط البلد، فاحتاج إلى راحة لبعض الوقت يتناول فيها كوبًا من الشاي، قبل أن تقع عيناه على المكتبة الموجودة بالشارع، فيقرر أن يقضي استراحته في تصفح عدد من الكتب التي تحويها، حتى يقع اختياره على واحدًا يناسب اهتماماته. 

يشد حديث محمود انتباه ممدوح، فيستكمل كلماته عن عظمة الفكرة خصوصًا في ظل ارتفاع أسعار الكتب في الفترة الأخيرة. يقول المفتش بوزارة الآثار، إن ارتفاع الأسعار لا يُبرر قيام البعض بالحصول على الكتب دون إضافة أخرى. ويحكي امتناعه عن اقتناص كتابين أُعجب بهما، لعدم امتلاكه البديل بالوقت الحالي، لذلك فضل العودة إلى المنزل وإحضار أخرى استفاد من قراءتها. 

على بعد أمتار من المكتبة التي يلتف العابرون حولها، يقف طارق أمام محل عمله الموجود بشارع الألفي، يتحدث الشاب الثلاثيني عن إعجابه بالفكرة، غير أنه يتخوف من سوء استغلال البعض لها. يقول طارق إنه لمح خلال الأيام الماضية، أناس حصلوا على عديد الكتب دون وضع بديلًا لها، لكن أكثر ما ضايقه معرفته بحصول أحد بائعي الكتب على عددًا منها حتى يبيعها بمحله. 

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل