المحتوى الرئيسى

«عربية النواب»: الأزمة اليمنية لا تزال شديدة التعقيد بسبب الدعم الإيراني

11/07 18:26

قالت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، أنه لاتزال الأزمة اليمنية شديدة التعقيد في ظل استمرار المعارك الدائرة في كل ربوع اليمن تقريبًا بين القوات الشرعية والانقلابيين الحوثيين بدعم من أنصار الرئيس المخلوع علي صالح رغم خلافه معهم الأخير.

وأكدت اللجنة أنه يبقى الدعم الإيراني والتمويل والتسليح المستمر برًا وبحرًا مستمر للحوثيين، مما يطيل من أمد المعارك كل ذلك في ظل إرهاب أسود تمارسه تنظيمات القاعدة وداعش وغيرها.

وقال "الجمال" خلال بيانه الصحفي، لم يعد خطر الحرب وحده المهدد للشعب اليمني الشقيق بل الكوارث الإنسانية من مجاعات وأوبئة وتدني في كافة المجالات الحياتية، ورغم كل الجهود التي بذلها ويبذلها المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ فإن النتائج غير مبشرة في ظل رفض الحوار من الانقلابيين رغم كل محاولات الوساطة التي تمت حتى الآن.

وأكدت اللجنة على مواقفها الثابتة بشأن دعم مؤسسات ورموز الدولة الشرعية في اليمن، وأهمية الاضطلاع بمسئولياتها من أجل الحفاظ على وحدة الأراضى اليمنية ومصالح الشعب اليمنى الشقيق، وأهانت اللجنة الأطراف السياسية اليمنية المختلفة بالعمل على تحقيق التوافق وعدم اللجوء إلى استخدام القوة وان تتمسك بقيم الوحدة وتنحية الخلافات والحفاظ على أمن وسلامة اليمن الشقيق.

وشددت اللجنة على دعمها المتواصل والمستمر لجهود التحالف العربى لدعم الشرعية فى اليمن وإنهاء الأزمة على أساس المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطنى وقرار مجلس الأمن 2216 لعام 2015، وتدعم اللجنة الجهود الدؤوبة التى بذلها المبعوث الأممى إسماعيل ولد الشيخ للوصول الى إتفاق نهائى وشامل لإنهاء الصراع فى اليمن، وتدعو كافة الأطراف للتعامل جديًا مع مقترحات المبعوث الأممى من أجل الوصول لتسوية سياسية .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل