المحتوى الرئيسى

بالتفاصيل.. ورش عمل لمعالجة مياه الصرف الصحي فى بني سويف

11/07 18:14

أكد المهندس شريف حبيب محافظ بني سويف، اليوم الثلاثاء، أن التحديات التي تواجه قطاع مياه الشرب والصرف الصحي كبيرة وعلى رأسها التي تخص الصرف الصحي، مشيرًا إلى أن مع الإستخدام المتزايد لمياه الشرب نتيجة الزيادة السكانية تزداد الحاجة لرفع الطاقات الاستيعابية للصرف الناتج والتخلص منه بطريقة آمنة بيئا وصحيا.

وتابع محافظ بني سويف حديثه قائلا، أن المحافظة أدركت هذه التحديات وسارعت لتنفيذ توجيهات الحكومة فى هذا المجال من خلال عدة محاور أهمها اتخاذ كافة السبل للدفع بمشروعات الصرف الصحي لدخولها الخدمة، بالتوازي مع العمل وفق رؤية وخطوات طموحة تستهدف حل مشكلة الصرف الصحي بكل قرى المحافظة.

جاء ذلك خلال حضوره أولى فعاليات ورش عمل لمناقشة كيفية إعادة استخدام مياه الصرف المعالج بطريقة آمنة، والذي نظمته شركة مياه الشرب والصرف الصحي ببني سويف بحضور عدد من المسئولين التنفيذيين، وبمشاركة عمداء كليات العلوم وعلوم الأرض، و10 من رؤساء شركات المياه بمحافظات: أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، الفيوم، المنيا، البحر الأحمر، مطروح، البحيرة.

وأوضح محافظ بني سويف، أن شكل ومضمون خطة المحافظة لتطوير هذا القطاع المهم، والتي ترتكز على عدة محاور أهمها: استخدام التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة، والإستفادة من الخبرات الأكاديمية والعلمية فى هذا المجال، وتطبيق نماذج المعالجة الحديثة والأقل تكلفة والأفضل فى المعالجة والأسرع فى التنفيذ، والاستفادة من نتائج المعالجة خاصة الثلاثية فى إعادة استخدام المياه فى الزراعة والري، بالإضافة إلى الاستفادة من الحمأة فى إنتاج السماد العضوي.

واستكمل المحافظ حديثه بأن هذه الضوابط والمعايير المنبثقة عن رؤية بني سويف فى تطوير القطاع وحل مشكلة المياه والصرف الصحي ظهرت بوضوح فى أول مشروع صرف صحي بقرية مصرية بنظام MBR، والتي أثبتت نجاحها على كافة المستويات، ويجري حاليا تعميمها فى 7 قرى بالمشاركة المجتمعية وتعاون الأهالي.

وأكد المحافظ، أن الخطة لا تقتصر على الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالج فقط، بل ستمتد إلى الاستفادة من معالجة المياه الجوفية، والتي تتم معالجتها لمد بعض المناطق بمياه الشرب النقية، وأنه يجري البحث مع عدد من الشركات العالمية لادخال نظم متقدمة فى خريطة المعالجة لتحقيق أكبر استفادة وأعلى جودة ممكنة.

وأشار محافظ بني سويف، إلى عنصر الطموح الذي يتوافر فى خطة المحافظة فى هذا القطاع، حيث تستهدف الخطة تحقيق التنمية المستدامة بالقرى بداية من حل مشكلة الصرف الصحي التي تؤثر بالسلب على الصحة العامة للمواطن القروي، ومن ثم تهيئة المناخ العام لتحسين مستوى الحياة بالريف تعليميا واقتصاديا.

وأضاف المحافظ، أنه لدينا الطموح فى تصنيع محطات صرف صحي بتكنولوجيا حديثه والوصول إلى التصنيع المحلي بنسبة 100% وبجودة تنافسية تسمح لنا بالتصدير إلى دول إفريقيا والشرق الأوسط، خاصة وأن التوجه العالمي فى معالجة الصرف والمياه الجوفية يتجه نحو الأساليب العلمية والتكنولوجيا المتقدمة.

وحرص محافظ بني سويف على حضور جانب من ورش العمل، حيث أكد على أهمية إتاحة الفرصة لشباب الجامعة المتخصصين فى المجال، والشباب العاملين فى هذا القطاع لطرح أبحاثهم لتطوير الخدمة للبدء فى تنفيذ نماذج عملية للدراسات والأبحاث الجادة وذات الجدوى.

ومن جانبه أوضح المهندس محمد سعيد رئيس شركة مياه بني سويف، أن هذه الورش ستستمر لمدة يومين وتتناول عدد من المحاور المهمة فى مجال التخلص الآمن من مياه الصرف الصحي ومن أهمها، مشاريع إعادة الاستخدام والكود المصري المعدل، هيدورليكيا الترشيح، إنشآء المشاتل والعائد الإقتصادي منها، كيفية إعداد خطط الأعمال الخاصة بإعادة الاستخدام، أساسيات تصميم شبكات الري وغيرها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل