المحتوى الرئيسى

«وثائق بارادايز»: عائلة ساويرس متورطة فى عمليات تهرب ضريبي

11/07 17:24

كشفت وثائق «بارادايز»، والتي بدأ نشرها فى صحيفة «زود دويتشي تسايتونج» الألمانية، بالمشاركة مع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، مع 96 منظمة إعلامية، والتي قام عليها حوالي 381 صحفيًّا من جميع أنحاء العالم حوالي 67 دولة، بينهم صحفي مصري، مساء الأحد الماضي، عن وجود اسم آخر من مصر بعد عبد الحكيم عبد الناصر، وهو رجل الأعمال الأغنى ناصف ساويرس، من بين عملاء شركة آبلبي.

وأوضحت الوثائق أنه فى عام 2014 استلم ناصف ووالده أنسي طائرتين من طراز «جلف ستريم G650»، قيمة كل واحدة منها 59 مليون دولار فى ذلك الوقت، وتم إدارجهما تحت شركتين مختلفتين فى سجلات «أيل أوف مان»، لكنهما كانت تحت اسم «الشركة القابضة الأم»، وتحمل الحروف الأولى من اسم أغنى عائلة فى مصر، أو تحديدًا فرد فيها، وهو ناصف ساويرس، وكانت تحمل اسم «إن إس أفياشن ليمتد»، وكانت من ضمن الشركات المسجلة فى الملاذات الضريبية الآمنة فى «آبلبي» برمودا.

وبحسب السجلات، فإن ناصف ساويرس كان عميلًا لدى مكتب الشركة فى برمودا، وكشفت السجلات عن صفقة شراء تلك الطائرة من طراز «جلف ستريم G650» تم من خلال قرض منحة إلى الصندوق الائتماني بنك كريدي سويس، بقيمة 40 مليون دولار، فيما تحمل المؤسس ناصف ساويرس باقي التكلفة، أما شركة آبلبي فتتكفل بتوفير المدير الوحيد للشركة.

وتضيف السجلات، أن الشركة عملت فى برمودا بتوفير الإمدادات الضريبية اللازمة لاسترداد رسوم الاستيراد المستحقة على الطائرة، وهنا تبدأ الشركة الفرعية فى تأجير الطائرة إلى ناصف ساويرس بشروط تجارية مماثلة لتأجير غير شامل الخدمات، ليقوم باستخدامها بشكل شخصي بنسبة 15%، وبشكل تجاري بنسبة 85%.

وفى أكتوبر 2015، اعتبر تقرير قياس المخاطر الذي أجراه مكتب أبلبي، أن ناصف ساويرس عميل ذو خطورة عالية، غير أن اللجنة المختصة قررت قبول تقديم خدماتها له، باعتبار أن أسباب ذلك يرجع إلى تأسيس شقيقه الأكبر نجيب إلى حزب المصريين الأحرار، وأن والدته برلمانية سابقة، كما أن قضية عدم سداد الضرائب، التي أثيرت فى عهد الرئيس المصري السابق محمد مرسي، تمت تسويتها تمامًا.

ووفقًا للوثائق، فقد استعانت عائلة ساويرس كذلك بخدمات أبلبي لتسجيل اليخت «ياللا»، تحت اسم شركة كريستال كلير ليمتد، فى جزر كايمان، والذي اشترته العائلة فى عام 2014، وتبلغ قيمته 18.8 مليون يورو.

وتوضح السجلات، أن الشقيق الأكبر فى عائلة ساويرس، نجيب، كان يدير سرب الطائرات التي يملكها من خلال شركة «واي واي إيه مانجيمنت»، والتي كانت تدير الطائرة التي يملكها الأب أُنسي، ويملك ناصف أسهمًا فى تلك الشركة مع والدتهما البرلمانية السابقة يسرية لوزة.

وكان اسم شركة الأوف شور الثانية التي أسسها نجيب لإدارة طائراته، هى «إن إس فالكون»، واستخدمها فى إدارة طائرة من طراز فالكون 7X، مسجلة فى عام 2010.

قاد الدكتور منصور بكري رئيس حى المناخ بمحافظة بورسعيد، اليوم الثلاثاء، حملة مكبرة من عدد من الإدارات الخدمية والفنية بحي المناخ، بهدف استمرار أعمال تطهير وإحلال وتجديد أغطية بالوعات الصرف والأمطار، ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل