المحتوى الرئيسى

رشا سري تتذكر: تغطيات شرم الشيخ - E3lam.Org

11/07 14:28

شاركها Facebook Twitter Google +

أتابع منذ أيام الأصدقاء في المجال الإعلامي من مخرجين ومذيعين ومصورين على صفحاتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهم ينشرون صورهم تحت القبة الزجاجية لقاعة المؤتمرات الدولية في شرم الشيخ وفعاليات منتدى شباب العالم، وعادت بي الذاكرة لشرم الشيخ وكيف كانت مقصداً للمؤتمرات العالمية وبدأت بتاريخ هذه القاعة من مؤتمرات فكان أول من تذكرت هو المهندس هشام عزمي، المعماري القدير والكروي المخضرم ومصمم مركز المؤتمرات والمشرف علي إنشائه وإعداده لإقامة الفعاليات العالمية وأولها كان مؤتمر للبنك الدولي ثم منتدى “دافوس” الاقتصادي، الذي أقيم في شرم الشيخ عامي ٢٠٠٦ و٢٠٠٨، وهو أيضاً من أشرف على تجهيزاتها وإضافة الرتوش الأخيرة علي مدار الشهرين الماضيين استعداداً لمنتدي شباب العالم كما صرح مؤخراً في أحد لقاءاته التلفزيونية النادرة.

تذكرت كيف بدأنا نستعد في قناة النيل للأخبار للمرة الأولى لتغطية منتدى دافوس الاقتصادي الأول عام ٢٠٠٦، عندما استدعتنا إلى مكتبها الأستاذة هالة حشيش رئيسة القناة في ذلك الوقت وبحماسها المعهود شرحت لنا أهمية المؤتمر وأهمية إقامته لأول مرة في مصر وتحديداً شرم الشيخ، وأن قناتنا الإخبارية سيكون لها الدور الأكبر في التغطية. وكانت دائما تبث فينا الروح الحماسية والتشجيعية وأنها دائما تعتمد علي قدراتنا وخبراتنا في المهام الصعبة. وكان منتدي دافوس من أوائل المؤتمرات الدولية التي يقام على هامشها استوديوهات داخل القاعة وتغطية مستمرة على مدار اليوم على الهواء مباشرة.

كان العمل في شرم الشيخ يبدأ يومياً من الساعة السابعة صباحاً إلى السابعة مساءً، لقاءات مستمرة على الهواء مباشرةً مع وزراء ومسؤولين وخبراء اقتصاديين ورجال أعمال مصريين وأجانب، وكانت كتيبة المذيعين تضمني مع الصديقة والإعلامية المتميزة معتزة مهابة التي تطل ببرنامجها الأسبوعي المتميز “لقاء السبت” علي موجات راديو “90 90″، ونجم “Extra News” شادي شاش، ومن ماسبيرو أمل رشدي ودينا أبو الفتوح. وكنا نُدير اللقاءات باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية، وكان الزملاء في قسم الترجمة في حالة إرهاق شديد من كثرة العمل والترجمة. وكان فريق العمل التقني في شرم الشيخ يقوده المخرج محمد عبد العزيز، ومدير الإنتاج المتميز مجدي عنبر، ومن قسم التنسيق صفاء أحمد، ومعنا فاكهة القناة المرحوم حسين عبد العال وعلي رأس فريق العمل رئيسة القناة الأستاذة القديرة هالة حشيش التي قامت بمجهود خارق في تسهيل العمل وحل المشاكل التقنية والفنية.

ورغما عني قارنت بين المنتديين والعمل فيهما وoutput الشاشة.. الاختلاف الأول الفارق في الإمكانات التقنية والأجهزة:  wireless ear pieceللجميع وسلاسة في النقل علي الهواء بين أكثر من مذيع وlocation، بينما في منتدي دافوس كان الاعتماد على سماعة الموبايل ومحاولة اخفائها والاعتماد على الإشارات من الزملاء لكي نفهم ما هو المطلوب.

الإضاءة : soft light equipment اليوم وsun gun مضروب في وجه المذيع زمان..الخ

فارق اللغة أيضا كبير فبينما تقوم الآن المذيعات بتقديم ال link  بين الاستوديو وشرم الشيخ “بصباح الفل والنور على صاحبتي الجميلة من شرم الشيخ” فترد زميلتها “صباح الفل والعسل”، كنا نلتزم باللغة العربية الفصحى والجدية في الكلام، هل ذلك فارق العشر سنوات الأخيرة في لغة الإعلام أو اللغة العربية في الإعلام؟ أعتقد ان ذلك سيكون موضوع سأتناوله لاحقا.

الفارق في تسهيلات الإجراءات اللوجيستية: سألت منذ أسبوع صديقي تامر نصر، مراسل قناة العربية في مصر عن موعد سفره إلى شرم الشيخ، فأفادني قائلا: “أول ما نتأكد إن الكارنيهات موجودة” علي غرار: “امتي الفرح؟ أول ما يخلص فستان الفرح” من فيلم معبودة الجماهير. فتذكرت أن الأستاذة هالة حشيش طلبت مني التسجيل للمنتدى لفريق عمل التلفزيون كاملاً علي موقع المنتدي.. أيون كاملاً وليس النيل للأخبار فقط. ولكم أن تتخيلوا أنني قمت بالتسجيل لنحو ٧٠ شخصا وتحميل معلوماتهم طبقا لجواز السفر والصور الخاصة بهم على سرعة انترنت منزلية لا تتخطى الفيمتو ميجا في الدقيقة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل